حيزية تفتتح مهرجان المسرح العربي في وهران

حيزية تفتتح مهرجان المسرح العربي في وهران
رام الله - دنيا الوطن
افتتح المخرج فوزي بن إبراهيم، فعاليات “مهرجان المسرح العربي” أمس الثلاثاء، بمدينة وهران الجزائريّة، عرّض “حيزيّة” في الدورة التاسعة للمهرجان، والذي يستمر حتّى 19 يناير/كانون ثاني الجاري.

وتمّ عرض “حيزيّة” في فندق “الميرديان”، على خشبة القاعة الكبرى، وذلك بحضور وزير الثقافة الجزائري وعدد من كبار الفنانين والمسرحيين العرب.

ويتناول عرض “حيزية” الذي كتبه الوزير مهيوبي، والذي تم تقديمه على شكل “أوبيريت غنائي”، قصة حب واقعية، جرت أحداثها أواسط القرن الماضي، بين منطقة “سيدي خالد” الصحراوية بجنوب محافظة بسكرة، ومنطقة “بازر صخرة” بمحافظة سطيف.

وولد المخرج فوزي بن ابراهيم عام 1985، في باتنة، وهو ينتمي لعائلة تعشق المسرح. تخرج من المعهد العالي لفنون مهن العرض السمعي البصري عام 2009، بمسرحية “الموقف الثابت” للراحل امحمد بن قطاف، وحاز به على “جائزة علي معاشي للمبدعين الشباب” سنة 2010.

وفي كلمة الافتتاح، قال الوزير ميهوبي، إنّ المسرح الجزائري واكب كبار الأعمال المسرحية والمسرحيين في العالم العربي، وقدم تجارب متميزة بإجماع مختصين عرب وأجانب في الفن الرابع.
 
وأكدّ الوزير، أنّ المسرح الجزائري أسس لفعل ثقافي مقاوم، ووقف في وجه التطرف والإرهاب والتخلف، كما دفع فاتورة غالية من خلال عديد الوجوه المسرحية التي سقطت شهيدة وهي تقاوم التطرف.

وعلى هامش الافتتاح، قال “ميهوبي”، إن الفعالية تشكل “فرصة ليكون هناك تبادل وجهات نظر بين مختلف المسرحيين العرب، سواء الكتّاب أو المخرجين أو المسرحيين أو النقاد الموجودين”.

وأضاف “هذه ليست مسابقة فقط، وإنما هناك ندوات فكرية، وورشات للتدريب، وأسئلة كبيرة حول مستقبل المسرح في ظل هذه التحولات، أعتقد أن هذه فرصة كبيرة يمكن أن يُقيّم فيها المسرح العربي، وتوضع خارطة طريق للمستقبل للوصول إلى مسرح أكثر تأثيرا في الواقع”.

من جهته أكد إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، في حديثه، أن “هذا المسرح الباحث عن حرية ووجود الإنسان، قادر على التغيير والتطوير، كما هو قادر على جمع الأمة، وتغيير الرأي العام، وتغيير رأي الشارع إلى ما يحقق أهداف هذه الأمة”. مؤكداً أن “هذه هي رسالة المسرح منذ أن ولد إلى يومنا هذا”.

وتشهد فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تحتضنها محافظتي “وهران” و”مستغانم”، مشاركة 33 مسرحية، منها 8 عروض تتنافس على جائزة الشيخ سلطان بن محمد سلطان القاسمي، لأفضل عمل عربي، والمقدرة قيمتها المالية 27 ألف دولار.