مجلس الوزراء يعلن بالأرقام الحقيقة المذهلة فيما يخص كهرباء غزة

مجلس الوزراء يعلن بالأرقام الحقيقة المذهلة فيما يخص كهرباء غزة
رام الله - دنيا الوطن
أعلن وزير المالية شكري بشارة، أن مجموع تكلفة الطاقة التي تؤمنها حكومة الوفاق الوطني لقطاع غزة، بلغ مليار شيكل سنوياً (270 مليون دولار)، لافتاً إلى أن هذا المبلغ يساوي أكثر من 30% من العجز في الموازنة العامة.

وبين بشارة أن الحكومة تدفع ثمن الكهرباء الموردة من الجانب الإسرائيلي عبر خط 161 بمبالغ تتراوح ما بين 40 - 50 مليون شقل شهرياً، أي ما يعادل من 500 إلى 600 مليون شيقل سنوياً، منوهاً إلى أنه يتم خصمها شهرياً من حوالة المقاصة.

ولفت وزير المالية، إلى أن الحكومة تدفع كامل ثمن الكلفة الإنتاجية والتشغيلية لمولد الطاقة بمبلغ 8 ملايين شيقل شهرياً، أي حوالي 100 مليون شيقل سنوياً، حيث إنها تدفع كامل ثمن كهرباء غزة، والتي يتم توريدها من مصر، والتي يتم خصمها من مخصصات الحكومة لدى جامعة الدول العربية والتي تبلغ 72 مليون شيقل سنوياً.

وأشار بشارة إلى أن الحكومة تتحمل مسؤولية تأمين سيولة وتمويل لتوفير الوقود لمحطة توليد كهباء غزة بإعفائها من الضرائب، بما يقدر ما بين 17 - 20 مليون شيقل شهرياً، موضحاً أن الحكومة تعمل على تسديد كامل تكلفة التطوير والصيانة لشبكة الكهرباء في قطاع غزة، والتي تم إنجازها في العام 2016 بما يقارب 91 مليون شيقل.