محافظة سلفيت تعقد ورشة عمل حول التوحد وطرق علاجه

محافظة سلفيت تعقد ورشة عمل حول التوحد وطرق علاجه
رام الله - دنيا الوطن
عقدت محافظة سلفيت ومديرية الصحة والخدمات الطبية العسكرية والغرفة التجارية ومركز "الغد" للتوحد، اليوم الخميس، في دار المحافظة، ورشة عمل حول اضطراب التوحد وطرق العلاج الوظيفي وكيفية اكتشاف الحالة.

وذلك بحضور محافظ محافظة سلفيت اللواء ابراهيم البلوي، ومدير مديرية الصحة د.هيثم منصور، ومدير الخدمات الطبية المقدم طبيب عزمي عمير، ومديرة مركز الغد جمانة دراغمة، واخصائي العلاج الوظيفي لؤي جلامنة، ومدراء وممثلي عدد من المؤسسات الأمنية والرسمية والاهلية ورجال الاعمال ورؤساء الهيئات المحلية والجمعيات الفاعلة وحشد من الاهالي.

واكد المحافظ البلوي على اهمية دور وزارة الصحة والمراكز والجمعيات التي تعنى بحالات التوحد في محافظة سلفيت ومختلف محافظات الوطن ، واشاد بجهودها المبذولة، داعيا لمزيد من التعاون والتواصل بين مختلف المؤسسات المختصة، ولوجود دور ملموس لرجال الاعمال والقطاع الخاص لدعم وتبني هذه الحالات من خلال المؤسسات المعنية. مشيرا الى ان محافظة سلفيت ومؤسساتها يبذلون جهود كبيرة للوقوف الى جانب الاهالي واطفالهم بالتعاون مع الجهات المختصة.

وأوضح د. منصور أن هذه الورشة تعقد للمرة الأولى في محافظة سلفيت، وتهدف الى تعريف المجتمع بهذه الحالة، مبينا ان هناك 28 طفلا مسجلون لدى مديرية الصحة ممن يعانون من هذا الاضطراب.

بدورها، بينت دراغمة: أن التوحد هو اضطراب وليس مرض، واوضحت ان المصابين بالتوحد يحتاجون الى علاج وظيفي وتربية خاصة وعلاج للنطق وكادر متخصص.

واوصى المشاركون بضرورة عقد المزيد من الورش الارشادية والتثقيفية حول مرض التوحد في بلدات وقرى المحافظة وتحديد الاحتياجات اللازمة للوصول الى جميع الحالات وتلبية احتياجاتها.