الأخبار
السيتي يدمر موناكو في المباراة الأجمل بدوري أبطال أوروبابالفيديو.. أتلتيكو مدريد يصعق ليفركوزن برباعيةعلى نهج قانون ماغنيتسكي.. تعديلات على التشريعات البريطانيةهيلي: تحسين العلاقات مع روسيا لن يكون على حساب الاوروبيينالسيسي وعبدالله يؤكدان: يجب التوصل لحل الدولتين وانهاء أزمات المنطقةالرؤية العالمية تنهي انجازات قطاع التنمية الاقتصادية لعام 2016وفدي كشفي ينظم سلسلة "زيارات المحبة"العالول: حل الدولتين الحد الأدنى للفلسطينيين والمقاومة الشعبية ستتواصل%50 من المبيدات غير مشروعة: تقرير أممي: اسرائيل تسمم الفلسطينيين"ملتقى الأسرى" يكرم الشهيدين "أبو سمهدانة وأبو صهيبان"الخضوري تختتم المؤتمر الدولي للاستخدامات السلمية للطاقة الذريةسوريا: الحزب السوري: لا نوعل كثيراً على مسار ترامب"العلاقات الفلسطينية الأوروبية" تطلق مبادرة التوجه لمحكمة العدل الدوليةنقابة الصحفيين ولجنة الأسرى تشكلان لجنة مشتركةمناشدة عاجلة إلى الجهات المعنيةشلح: كيف نواجه الاستيطان بسلطة تحرس الاحتلال؟ وفتح ترد " تصريحاتك تعبر عن سقوط سياسي وأخلاقي"الاحتلال يبعد شابين من العيساوية عن القدسمناشدة عاجلة إلى الرئيس ووزير الماليةالغف: نتنياهو لا يريد تحقيق مبدأ حل الدولتينمدرسة قلقس تنظم حفل تكريم لطلابهاالزق: لا يحق لحماس رفض إجراء الانتخابات في غزةمنتدى الإعلاميين ينظم وقفة تنضامنية مع الأسير "محمد القيق"الاردن: الملحقية الثقافية السعودية بالأردن تنظم لقاءً مفتوحاً مع السفيرالعراق: افتتاح منتدى حقوق الانسان في الأنبارخالد: إسرائيل تمنح الحصانة لجنودها على جرائمهم ضد الفلسطينيين
2017/2/22

معن عريقات: سنحكم على ترامب من خلال أفعاله وليس من أقواله

معن عريقات: سنحكم على ترامب من خلال أفعاله وليس من أقواله
تاريخ النشر : 2017-01-11
رام الله - دنيا الوطن
قال السفير معن عريقات، إن القيادة الفلسطينية برئاسة محمود عباس (أبو مازن) ستحكم على إدارة الرئيس دونالد ترامب الجديدة من خلال أفعالها، وليس من خلال الأقوال التي صدرت خلال الحملة الانتخابية وما أعقبها.

ووفقاً لما نقلت لوكالة الرسمية، أكد عريقات على حق الجانب الفلسطيني باللجوء إلى جميع الوسائل القانونية والسياسية والدبلوماسية؛ للتصدي لأي محاولات تهدف إلى تغيير الوضع القانوني للأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية وإلى تغيير المواقف الأميركية والدولية من القضايا الرئيسية، مكرراً موقف القيادة الفلسطينية على استعدادها للتعامل مع الإدارة الأميركية الجديدة على أساس المبادئ المتفق عليها دولياً لحل الصراع مع إسرائيل.

وأضاف السفير، أن قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2334 الذي أدان الاستيطان الإسرائيلي غير المشروع في الأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية، كان مهماً جداً في نقطتين، الأولى: التأكيد على عدم قانونية الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية من الضفة الغربية والقدس الشرقية واعتبارها باطلة، والثانية: التمييز في التعامل بين الأراضي المحتلة والمستوطنات الإسرائيلية.

كما تطرق عريقات إلى الخطاب الذي ألقاه وزير الخارجية الأميركي جون كيري في الثامن والعشرين من الشهر السابق، الذي استعرض فيه جهود الإدارة الأميركية الحالية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتابع: إن توقيت الخطاب ومضمونه كان مثيراً للاهتمام بالرغم من عدم التوافق على كل ما جاء فيه.

وأشار إلى أنه لأول مرة تقوم إدارة أميركية مغادرة بتوضيح الأمور بدون إلقاء اللوم على الجانب الفلسطيني لفشل المفاوضات، وهذا تطور مهم إلا أننا كنا نتمنى لو أن الإدارة الأميركية أخذت موقفاً أكثر حزماً من الاستيطان الإسرائيلي، ولم تنتظر حتى آخر لحظة لعمل ذلك.

وقد أجاب السفير بعد انتهاء كلمته على أسئلة الحضور، علماً بأنه قد أدار اللقاء الدكتور خليل جهشان المدير التنفيذي للمركز العربي في واشنطن، والذي يعتبر من المراكز القليلة التي تعنى بالشؤون العربية الأميركية في العاصمة، والتي تقوم بنشر العديد من الدراسات والأبحاث عن هذه المواضيع.