الأخبار
2017/9/24
عاجل
إغلاق باب المغاربة قبل قليل بعد اقتحام 75 مستوطنًا لباحات المسجد الاقصى

جامعة النجاح ونقابة المهندسين تخرجان دورة في مجال التصميم الزلزالي للمباني

جامعة النجاح ونقابة المهندسين تخرجان دورة في مجال التصميم الزلزالي للمباني
تاريخ النشر : 2017-01-11
رام الله - دنيا الوطن
استمراراً لفعاليات تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين (SASPARM 2)، نفّذ مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث/ وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع نقابة المهندسين دورة في مجال: "أساسيات التحليل والتصميم الزلزالي للمباني”، حيث جرى عقد الدورة في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الحرم الجامعي الجديد.

واستمرت الدورة ل 50 ساعة تدريبية بمشاركة  48 مهندساً ومهندسةً من طلبة هندسة البناء والهندسة المدنية في جامعة النجاح الوطنية.

وتضمنت محتويات الدورة مدخل لعلم الزلازل وزلزالية المنطقة، وتأثير تربة الموقع على السلوك الزلزالي للمنشآت، وآلية انتقال الأعمال الزلزالية من التربة إلى المنشآت، والهيئة المعمارية والإنشائية للمباني المقاومة للزلازل، وحساب القوى الزلزالية التي تتعرض لها المنشآت، وكيفية توزيع هذه القوى على عناصر المبنى الإنشائية، وتصميم العناصر الإنشائية في المباني لمقاومة الزلازل، وتقييم درجات الأضرار والإنهيارات بعد حصول الكارثة، وتقوية المباني القائمة وتأهيلها زلزالياً.

 وحاضر في الدورة البروفيسور جلال الدبيك، مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث ونائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث، وعلى هامش الدورة تم تخصيص محاضرات لتقييم المباني القائمة بواسطة نماذج لأنماط المباني المستخدمة في فلسطين، وذلك لاستخدام المعلومات الموجودة في هذه النماذج في عمليات التحليل باستخدام برامج إنشائية خاصة، ونظام المعلومات الجغرافية GIS والصور الجوية، علماً أن هذا النوع من الدراسات يعتبر الأول من نوعه في المنطقة.

وفي ختام الدورة، قام المهندس مجدي الصالح، نقيب المهندسين، والبروفيسور الدبيك، والدكتور مهند الحاج حسين، رئيس قسم هندسة البناء في الجامعة، بتوزيع الشهادات على المشاركين في الدورة.

وخلال حفل توزيع الشهادات، تحدّث المهندس الصالح عن العلاقة والفعاليات المشتركة بين نقابة المهندسين وجامعة النجاح، وحول دور نقابة المهندسين في مجال تطوير العمل الهندسي ومتابعة المهندسين وحقوقهم.

 وبدوره تحدّث الدكتور الحاج حسين عن أهمية الدورات في الحياة العملية وضرورة أن يتابع الطلبة أثناء دراستهم مثل هذا النوع من الدورات، مشيراً إلى أن كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بشكل عام وقسم هندسة البناء بشكل خاص يتواصل باستمرار مع نقابة المهندسين بهدف تطوير العملية التعليمية.