البيان الختامي لتحضيرية الوطني: الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية ومجلس وطني

البيان الختامي لتحضيرية الوطني: الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية ومجلس وطني
صورة الاجتماع
خاص دنيا الوطن  
عقدت اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني برئاسة د. سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، دورة اجتماعات لها استمرت يومين 10 – 11  من فبراير لعام 2017 في بيروت. 

 وفي بيانها الختامي والذي وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه عبرت اللجنة عن تقديرها الكبير للبنان الشقيق رئيسا وحكومة وشعبا، شاكرا الرئيس نبيه بري لاستضافة اجتماعاتها وللمساهمة الإيجابية التي تكرم بها تأكيداً على الاخوة اللبنانية الفلسطينية. 

 وفي السياق، أكدت اللجنة التحضيرية على ضرورة تجسيد الوحدة الوطنية في إطار منظمة التحرير الفلسطيني الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. 

 واتفق المجتمعون على ضرورة عقد المجلس الوطني الفلسطيني، بمشاركة القوة الفلسطينية كافة وفقا لإعلان القاهرة 2005 واتفاق المصالحة الموقع في 4/5/2011 من خلال الانتخاب، حيثما أمكن، والتوافق حيث يتعذر اجراء الانتخابات. 

 كما اتفق المجتمعون على ضرورة تنفيذ اتفاقات وتفاهمات المصالحة كافة بدءً بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضطلع بممارسة صلاحياتها في جميع أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية بما فيها القدس وفقا للقانون الأساسي والقيام بسائر المهام المكومة ليها بموجود اتفاق المصالحة بما في ذلك توحيد المؤسسات واستكمال إعمار قطاع غزة وحل مشكلاته والعمل الحثيث من أجل إجراء الانتخابات للرئاسة والمجلسين التشريعي والوطني.

ودعا المجتمعون الرئيس الفلسطيني أبو مازن الى البدء فورا بالمشاورات مع القوى السياسية كافة من أجل التوافق على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

كما اتفق المجتمعون على ان تواصل اللجنة التحضيرية عملها، وأن تعقد اجتماعاتها بشكل دوري بمشاركة القوى الفلسطينية كافة لحين انعقاد المجلس الوطني.

وطالبت اللجنة من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني استكمال الاجراءات الضرورية لانجاز نظام انتخابات المجلس الوطني.