الأخبار
في اليوم الـ13 للإضراب.. شهادات الأسرى المضربين في سجن "عوفر"الجالية الفلسطينية بالنمسا تنظم فعاليات تضامنية مع الأسرى المضربينهولندا: بريطانيا تحاول كسر الاتحاد الأوروبي وخروجها لن يكون مجانيامرشح لوبان لرئاسة الحكومة هاجم إسرائيل بسبب حربها على غزةالزهار: نطالب الدول العربية بالتعاون المباشر مع حماسمقتل 30 عنصرا من تنظيم الدولة بالموصل القديمةنقابة العاملين في القطاع المالي تعقد مؤتمرها الرابعمركزية فتح: نحمل الاحتلال مسؤولية استشهاد أي من الأسرى المضربينعرب 48: ليبرمان: لا يوجد سبب لأن يكون الطيبي صلاح مواطنين بالبلادتضامناً مع الأسرى.. "مقتدى الصدر" يدعو العراقيين للصيام ثلاثة أيامالجالية الفلسطينية بروسيا الاتحادية تنظم فعاليات تضامنية مع الأسرى المضربينالزيارة الأهم عام 2017بماذا علق مارسيلو عقب الفوز على فالنسيا؟!اللجنة الأولمبية واتحاد الكرة يستقبلان طاقم "دنيا الوطن"الممثل العالمي "مارك توماس" يتضامن مع الأسرى ويشرب #مي_وملحرابطة علماء فلسطين تعقد الندوة الشرعية "حصار غزة وواجب الأمة"الوحدة (67) تشن هجمات إلكترونية جديدة على مواقع إسرائيليةالأحمد: الرئيس أكد للسيسي ضرورة إعادة غزة إلى السلطة الفلسطينيةوزير ألماني: الوقوف لجانب إسرائيل لا يعني تجاهل الحقوق الفلسطينيةعرب 48: جوالة معلمي المثلث ووادي عارة يتجولون في جبل وادي الحمامحركة "فتح" بالجزائر تنظم وقفة تضامنية مع الأسرى المضربينكوريا الشمالية تهدد إسرائيل.. لن نرحم من يؤذي زعيمنا!!تضامناً مع الأسرى.. اللجان الشعبية وطلاب الأونروا يعتصمون بمخيمات صوربابون: البلدية تبدأ الثلاثاء عملها في محطة الباصات المركزيةورشة حوارية تسلط الضوء على القضية الوطنية fزمن الاضطراب الإقليمي
2017/4/29
مباشر الآن | فعاليات يوم الأسير

بعد تصريحات الزهار.. هل سيشهد قطاع غزة انفراجة قريبة؟

بعد تصريحات الزهار.. هل سيشهد قطاع غزة انفراجة قريبة؟

ارشيفية

تاريخ النشر : 2017-01-11
خاص دنيا الوطن– أحمد العشي
صرح عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور محمود الزهار، أن هناك انفراجة قريبة سيشهدها قطاع غزة، منوهاً في الوقت ذاته إلى أنه لن يكون هناك صفقة تبادل أسري إلا بشرط واحد فقط.

ما هي الانفراجة التي يقصدها الدكتور الزهار؟ وما هو الشرط الوحيد الذي يمكن من خلاله تنفيذ صفقة تبادل أسرى جديدة؟

أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر بغزة البروفيسور ناجي شراب، أن الانفراجة التي قصدها عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار هي العلاقة مع جمهورية مصر العربية، لافتاً إلى أن الذي يحكم غزة هي العلاقة مع مصر سواء من حيث معبر رفح البري أو الحصار أو التبادل التجاري والاقتصادي، وبالتالي هذه هي المسائل التي تحدد نمط الحياة في قطاع غزة.

وأوضح شراب في لقاء مع "دنيا الوطن"، أن قطاع غزة بالأساس هي مدينة تجارية تربطها بعلاقات مع الدول الخارجية عن طريق جمهورية مصر العربية.

وفي السياق قال: "لا أعتقد أن يكون لملف المصالحة علاقة بالانفراجة التي تحدث بها الزهار؛ لأنه بعيد".

ورأى شراب أن قطاع غزة بحاجة إلى مصر بشكل أكبر، لافتاً إلى أنه بالمقابل لا يمكن لمصر الاستغناء عن قطاع غزة الذي يشكل مكوناً أساسياً من مكونات الأمن المصري، خصوصاً موضوع العنف والإرهاب في سيناء، منوهاً إلى أن قطاع غزة يمثل أهمية اقتصادية لمصر.

وحول مشاركة حماس في المجلس الوطني وعلاقته بالانفراجة، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر: "الكل يريد ان يشارك حتى لا يتهم بأنه خارج دائرة الضوء أو أنه ضد المصالحة".

وفي سياق آخر، أوضح شراب أنه يمكن لمصر أن تلعب دوراً كبيراً في ملف تبادل الأسرى، بحكم علاقتها الجيدة مع إسرائيل، معتبراً أن تبادل الأسرى يحتاج إلى مبادرات حسن نية تتمثل في إطلاق سراح بعض الأسرى السابقين، موضحاً أن الشرط الذي يقصده الزهار يتمثل في الأسرى الذين أطلق سراحهم في صفقة شاليط.

بدوره، اتفق المحلل السياسي حسام الدجني، مع شراب حول المقصود بالانفراجة التي تحدث عنها الدكتور محمود الزهار، منوهاً إلى أن الزهار يتحدث في سياق أشمل وهو الرؤية والتحول المصري الجديد تجاه قطاع غزة، والذي يقوم على الانفتاح على القطاع من الناحية السياسية والاقتصادية، لتحقيق أكثر من هدف، منها الإنساني ودورها الأخلاقي تجاه الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة.
وأشار إلى أن الهدف الآخر يتمثل في التنمية في سيناء التي تساهم في محاربة الإرهاب، مبيناً أن ذلك يأتي في سياق الانفراجة التي تتمثل في فتح معبر رفح، وأن يكون هناك منطقة حرة، وربما محطة توليد للطاقة الكهربائية التي تمولها دولة الإمارات، مشيراً إلى أن الزهار يتحدث عن الانفراجة في عام 2017 بشكل أفضل من الأعوام السابقة.

وفي سياق مختلف، قال الدجني: "لا شك أن مشاركة حماس في اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني سيساهم في العلاقة مع السلطة الفلسطينية والمجتمع الإقليمي والدولي، ولكن لا أعتقد أن تنجح اللجنة التحضيرية في تذليل الفجوات بين الطرفين".

وبين الدجني أن قطاع غزة ومصر كل منهما يحتاج إلى الآخر، لافتاً إلى أن مصر بحاجة إلى قطاع غزة لأن هناك رؤية مصرية سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي.