فعاليات ثقافية و اجتماعية متنوعة أثرت المشهد المحلي للجالية الأردنية

رام الله - دنيا الوطن
دور البيت الأردني في السويد والذي يمثل عدد من المؤسسات الأردنية هو اسناد ودعم العمل الثقافي و الإجتماعي و التربوي للجالية بعمومشرائحها، رغم ضعف الامكانات المالية و استطاع البيت الأردني ان يؤسس عدداً منالنشاطات الثقافية و الإجتماعية في السويد من خلال خطته الثقافية لعام 2016 ، كماسعى الى الارتقاء بالدور الثقافي و الإجتماعي وبما ينسجم مع رؤية ورسالة البيتالأردني الهادفة الى تنمية الإنسان الأردني وإطلاق إبداعاته المختلفة وتبنيها منخلال تنمية ثقافة تنموية شاملة بوصفها ثقافة عربية إسلامية إنسانية. وكذلك خدمة الجالية الأردنية في افراحها واتراحها وتفعيل الدور الكبير للجانب الثقافي في من خلال الانجازات التي قام بهاالبيت الأردني خلال عام 2016 والتي تهدف الى دمج المواطنين الأردنيين في في المشهدالثقافي و الإجتماعي في السويد. ومن اهم الإنجازات التي قام بها البيت الأردنيخلال الفترة ما بين شهر نيسان(ابريل) 2016 الى نهاية شهر كانون اول ( ديسمبر) 2016ز
شهر نيسان ( ابريل)

انتخاب ادارة جديدة للبيت الأردني بحضور عدد كبير من الأعضاء و تم اختيار  محمود الدبعي رئيسا للبيت الأ{دني تعاونة كوكبةمن نشاما الأردن في السويد.

اجتمعت الإدارة مرتين للتجهيز لإحتفائية عيد الإستقلال الأردني و مؤية الثورة العربيةالكبرى و التواصل مع رعاة الحفل و المدعويين من داخل السويد و خارجها.

تشكيل لجنةخاصة  للإحتفالات لمتابعة هذا الحدث الوطنيالكبير
 
شهر ايار ( مايو)

عقد ندوة يوم19 ايار (مايو) حول تاسيس ملتقى للنشاما الأردنيين في اوروبا بحضور ممثلين عنالجاليات الأردنية في أوروبا و الخليج العربي وحول العالم  تحت رعاية المهندس ايمن الرفاعي رئيس ملتقىالنشاما الأردنيين حول العالم و خرج الجميع بتوصية لتاسيس ملتقى للنشاما الأردنيينفي اوروبا و الدعوة لملتقى عام في احد الأقطار الأوربية للإعلان عن تاسيس ملتقىاوروبي للأردنيين.

 الإحتفال يوم 20 ايار ( مايو) بمؤية الثورة العربية الكبرى و عيد الإستقلال الأردني بمشاركة العائلات الأردنية و الصديقة و زاد عددالمشاركين عن 400 شخص ، و تم افتتاح الحفل تحت رعاية السفير الأردني د. مازن التلو رئيس ملتقى الجاليات الأردنية حول العالم المهندس ايمن الرفاعي و شارك عدد من ممثلي السفارات العربية باستكهولم وممثلي المؤسسات الأردنية في اوروبا و الخليج العربي و عدد من ممثلي الجمعياتالعربية.

تم توزيع  دروع و شهادات للمتميزين الأردنيين من الشخصياتالأردنية حول العالم و رجال الأعمال و الشباب و الشابات و الأطفال والرياضيين وامهات النشاما تحت رعاية سفير المملكة د مازن التل.

المشاركة في الإحتفال الذي اقامه ملتقى النشاما الأردنيين في دبي و مثل البيت الأردني الأخفراس الزغول.

اقامة شراكة و تعاون مع الجمعية الأردنية في ابوظبي و تم توقيع اتفاقية بين البيتالأردني و الجمعية.

شهر  حزيران (يونيو)

يوم 4حزيران (يونيو) تم الإعلان عن تاسيس ملتقى النشاما الأردنيين في السويد و تم تسجيلالملتقى في الدوائر الرسمية .

في شهررمضان المبارك اعلن البيت الأردني عن مشروع رمضانيجمعنا حيث تم الإتفاق على تخصيص ايام الآحد من كلاسبوع لعمل افطار جماعي لأبناء الجالية و غيرهم في مقر البيت الأردني و كانت هذهالأيام مشهودة حيث شارك عشرات الأردنيين و غيرهم من المسلمين في الإفطار الجماعيفي شهر رمضان المبارك.

شهري تموز (يوليو)  و آب( اغسطس)

هذه الفترة كانت اجازات و سفر و غالبية العائلات الأردنية تسافر للوطن للراحة و الإستجمام وفي هذه الفترة لم تكن هناك مناشط متميزة في البيت الأردني.

شارك اعضاء من البيت الأردني في احتفائية العيد التي اقامتها الجمعية الثقافية الفلسطينيةالإسلامية باستكهولم في مدينة الألعاب بالعاصمة ستكهولم.

ارسال تهاني العيد للجالية الأردنية . شهر ايلول (سبتمبر)

 شهد هذاالشهر اجتماع اداري لأعضاء البيت الأردني من اجل مناقشة مرحلة ما بعد الإجازات وتغير ادارة ملتقى النشاما الأردنيين في السويد و وضع خطة لتنشيط البيت الأردني.

·  تهاني البيت الأردني للعائلات الأردنية التي رزقها الله اطفال متمنين لهم موفور الصحة و العافية.

·  تهاني لخريجي الجامعات من النشاما الأردنيين في السويد و المشاركة في احتفائيات اسرهم.

شهر تشرين اول ( اكتوبر)

· عقد اجتماععام لأعضاء البيت الأردني و تم الإتفاق على توحيد جميع ادارات المؤسسات التابعة للبيت في ادارة مركزية و احدة تحت رئاسة رئيسالبيت الأردني.

· اعادةالنظر في قائمة العضوية و تحديثها و ايجاد وسائل تحصيل الإشتراكات الشهرية والسنوية.

· اعادةتحديث موقع البيت الأردني على النت و تغير الشعار القديم بشعار جديد.

·  انسحابالأخ  يحي الزغول من عضوية الإدارة بسببالإنشغال الشديد بالدراسة و العمل و قبول الإستقالة.

شهر تشرين ثاني ( نوفمبر)

·  فتح بيوتعزاء في مقر البيت الأردني للتخفيف عن الأعضاء الذين فقدوا اعزاء لهم و شارك عشراتالأردنيين و اصدقائهم في تعزية اخوانهم و هذا ديدن الأردني في الإغتراب يقف معاخية في ساعة العسرة. ويوم 22 تشرين ثاني( نوفمير) اقام الأخ محمود الزغول  يست عزاء لوالده

·  تهانيالبيت الأردني للعائلات الأردنية التي رزقها الله اطفال متمنين لهم موفور الصحة و العافية.

شهر كانون اول (ديسمبر)

·  اجتماع للهيئة الإداريةيوم 1 كانون اول ( ديسمبر) في مقر البيت الأردني من اجل اعادة هيكلة الإدارة  و اليةعمل البيت الأردني و مؤسساته. تعين الأخ مازن شحادة كعضو في الهيئة الإدارية خلفاللأخ  يحي الزغول.

· اقامة بيت عزاء لوالدةالأخ عبدالله صباحين يوم 21 كانون اول (ديسمبر) في مقر البيت الأردني و شارك بهعشرات الأردنيين و اصدقائهم العرب.

· اقامة بيت عزاء لوالدةالأخ نفيل  العمري في البيت الأردني شاركبه اكثر من 100 من نشاما الجالية يوم 26 كانون اول ( ديسمبر).

· ملتقى النشميات الأردنيات يوم 17 كانون اول (ديسمبر) و شاركت به اكثر من 35 نشمية معاطفالهن .

·  عقد امسيةثقافية و اجتماعية لأعضاء البيت الأردني يوم 18 كاون اول ( ديسسمبر)  دعي لها الشيخ محمود سمار الذي تناول قضية مهمةتمس جميع المغتربين و كانت كلمته تحت مسمى التحديات التي تواجه الأسرة المسلمة وتم فتح باب للنقاش و اختتمت بعشاء عام للمشاركين.

·       الدعوةللقاء سنوي جديد  في يوم 8 كانون ثاني (يناير) 2017  لوضع استراتيجية جديدة وبرنامج نشاطات للعام الجديد.

التقرير المالي  السنوي

 خلال هذه الفترة من عمر الإدارة  الحالية تبينان المصاريف هي ثلاث اضعاف المداخيل من الإشتراكات و قد قام المؤسسون تطوعا فيتسديد  العجز المالي من حر اموالهم و هذاليس بعيدا عن كرم النشاما و لكن نرجو في الدورة القادمة ان يشارك الجميع في تغطيةمصاريف البيت الأردني و في التعاون بين الجميع يستمر البيت الأردني في العطاء.
و في ختام اللقاء استمع رئيس البيت الأردني محمود الدبعي لمقترحات المشاركين لتطوير  عمل البيت الأردني و السير به ليكون مظلة الجالية الأردنية في السويد  و اختتم اللقاء بعشاء على شرف المشاركين.

التعليقات