أخطاء في تربية الفتيات

أخطاء في تربية الفتيات
رام الله - دنيا الوطن
أثناء تربية الأبناء دائمًا ما يقع الآباء فى بعض الأخطاء التى يترتب عليها بعض الأمور السلبية، مثل التأثير على شخصية الآبناء مما قد يصنع منهم أشخاص غير أسوياء، خصوصًا هذه الأخطاء التى يرتكبها الآباء مع الفتيات، مما يتسبب لهن فى الكثير من الأزمات النفسية دون دراية، وهو ما يوضحه التقرير الذى نشره موقع "لايف هاك" عن أبرز هذه الأخطاء والتى يجب مراعتها أثناء التربية حتى لا نصنع من هنّ فتيات لديهن أزمات نفسية.

1-تربيتها أنها أنثى

كثير من الأمهات يخطئن فى تربية بناتهن، لذا يلجأن إلى أساليب التخويف والتهديد أنها يجب أن تراعى أنها أنثى حتى لا يراها المجتمع فى صورة سيئة وأن هناك بعض التصرفات والأفعال حكرًا على الرجال، فمن الضرورى أن تعرف الأم أنه من الضرورى أن تربى ابنتها أنها شخص لا تتحدد حياتها وفق جنسها، وأن للذكر امتيازات عنها، مما يجعلها تشعر بالخجل أنها امرأة، كذلك يجعل سقف طموحاتها ينخفض فقط لأنها أنثى، هذه من أخطر الأخطاء التى تقع بها الأمهات.

2-عدم التشجيع أو الاحباط

كثير من الفتيات يحلمن بالعمل وتحقيق الكثير من النجاحات، ولكن أحيانًا تخطأ عائلتهن فى طريقة التعامل مع هذه الأحلام، ويمارسوا دورهم فى الاحباط وعدم التشجيع فقط لأنها فتاة فلن تستطع أن تفعل ذلك، كما أن الكثير من الآباء يروا أن الفتيات لن يقدرن على النجاح وتحقيق الأحلام مقارنة بغيرهم من الأولاد، مما يؤثر سلبًا على حياة الفتيات ويفشلن فى حياتهن.

3-عدم تشجيعهن على ممارسة الرياضة

لا تهتم الكثير من الأمهات أو الآباء بشكل عام أن يمارس بناتهن الرياضة، ظنًا منهم أن هذا الأمر مقتصر على الرجال فقط، مما يجعل الكثير من هنّ غير مهتمات بأجسادهن.

4-التركيز على نقاط الضعف

من أكثر الأخطاء التى تؤثر سلبًا على الفتيات، وهى التركيز على نقاط ضعفهن بدلًا من منحهن القوة التى يستحقونها، هذه الطريقة تجعلهن يفقدن الثقة بالذات ويصبحن يشعرن بالخجل من أنفسهن.

5-عدم تشجيع الكفاءة

خطأ أخر يقع به الكثير من الآباء، وهو أن يشعرن الفتيات من أبنائهم أن مهاراتهن الخاصة وكفاءتهن فى بعض الأمور غير مُجدية أو غير مهمة تمامًا مما يتسبب فى شعورهن بالإحباط. 

كلمات مفتاحية:

التعليقات

للاشتراك بخدمة الرسائل القصيرة من شبكة جوال أو الوطنية

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0599732463

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0569732463