نص الاتفاق العراقي التركي حول معسكر بعشيقة

نص الاتفاق العراقي التركي حول معسكر بعشيقة
رام الله - دنيا الوطن
نشرت وسائل اعلام عراقية، مساء اليوم السبت، البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين العراق وتركيا الذي عقد ببغداد اليوم.

وبحث الجانب العراقي برئاسة حيدر العبادي مع الجانب التركي برئاسة بن علي يلدريم الموضوعات الحيوية التي تهم البلدين وآفاق التعاون في المجالات كافة وإمكانية بناء وتطوير العلاقات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية التي تحقق مصالح البلدين، وفق البيان.

وجاء في البيان الذ تنشره دنيا الوطن كما جاء:

1.أكد الطرفان تبنيهما تحقيق الأمن والاستقرار المتبادل ومكافحة (الإرهاب) سوية في إطار احترام سيادة ووحدة الأراضي الذي يمثل أساس العلاقات بين البلدين.

2. أكد الطرفان على أن معسكر بعشيقة هو معسكر عراقي.

3.أكد الجانب العراقي على موقفه الثابت تجاه معسكر بعشيقة وأن يبدأ الجانب التركي بخطوات سحب قواته وأن ينهي هذا الملف، وأكد الجانب التركي التزامه بوحدة العراق واحترام سيادته .

4. أكد الطرفان على أهمية رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وفي مجال إعمار المناطق المتضررة من (الإرهاب)، وتفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين.

5.اتفق الطرفان على زيادة التعاون في إدارة مياه نهري دجلة والفرات والمشاريع المائية المشتركة.

6.تشيد الحكومة التركية بالانتصارات التي حققتها القوات المسلحة والأمنية العراقية ضمن عمليات تحرير نينوى والقضاء على تنظيم الدولة.

7. أكد الطرفان على عدم السماح بتواجد أي منظمات (إرهابية) على أراضيهما وعدم القيام بأي نشاط يهدد الأمن القومي لكلا البلدين، والعمل سويا في مجال مكافحة (الاٍرهاب) مع التحالف الدولي.

8. أكد الطرفان على ضرورة عمل قفزة شاملة في مجال الثقافة والسياحة لغرض تقوية الأواصر الثقافية والاجتماعية بين شعبي البلدين وإتاحة الفرصة لتلاحم مواطني البلد.

9.اتفق الطرفان على إيجاد التفاهم في تحديد المصالح والتحديات المشتركة برؤية استراتيجية والعمل سوية من أجل أمن واستقرار المنطقة بالإضافة إلى القضاء على جميع العوامل التي من شأنها أن تهدد أمن واستقرار المنطقة ومن ضمنها الاستقطاب الطائفي والإثني.

التعليقات