الجمالي: إنهاء الأزمة فى ليبيا لن يكون إلا بالحوار

رام الله - دنيا الوطن
قال السفير صلاح الدين الجمالي مبعوث الجامعة العربية الخاص إلى ليبيا، اليوم الثلاثاء، إن المشهد الليبي معقد للغاية، حيث يعاني من تدخلات أجنبية، والضحية هو الشعب الليبي فى النهاية، مشدداً على أن دول الجوار مثل تونس والجزائر ومصر تبذل جهوداً كبيرة من أجل  حل الأزمة هناك.

وأضاف الجمالي، أن هناك مساعي أممية كبيرة يقوم بها المبعوث الأممي لدي ليبيا مارتن كوبلر، واصفًا إياها بالإيجابية، ونتج عنها اتفاق الصخيرات الذي تم بأيدي ليبية خالصة، ولم يهبط عليهم من أي شخص، خاصة بعد سلسلة كبيرة من المشاورات، لإعادة الإستقرار فى ليبيا.

وأكد الجمالي أنه بعد مرور عام علي توقيع هذا الإتقاق الذي يعد هو  المرجع الأساسي لليبيين أصبح الحال هو لاسلم ولا استقرار عاد إلى ليبيا، وهو الأزمة الحالية فى الوقت الراهن، حيث يحتاج هذا الإتفاق إلى تطوير ومراجعة، لأن المعطيات على الساحة الليبية تتغير بشكل يومي.

وأوضح الجمالي أن حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج هي حكومة شجاعة للغاية، تهدف لإرساء الأمن والإستقرار، خاصة أن الوضع الإجتماعي والسياسي فى ليبيا يعاني الكثير من الأزمات، وبالتالي يجب احترام تلك الحكومة الشرعية التي تمثل كل الأطياف في ليبيا.

وأكد الجمالي أن إنهاء الأزمة فى ليبيا لن يكون إلا بالحوار، لأن الشعب الليبي عاش طويلاً موحداً منذ عهد المناضل عمر المختار، مشدداً علي أن الخلافات بين الفرقاء فى ليبيا عابرة.