بالفيديو والصور.. واقع رفح الصحي والحلول للخروج من الأزمة القائمة

بالفيديو والصور.. واقع رفح الصحي والحلول للخروج من الأزمة القائمة
خاص دنيا الوطن- محمد جربوع
نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان، لقاءً مفتوحاً مع الجمهور في محافظة رفح جنوب قطاع غزة بعنوان "الخدمات الصحية المقدمة في مدينة رفح.. الواقع والحلول" حول واقع رفح الصحي والحلول للخروج من الأزمة القائمة.

وشارك في اللقاء مسؤولون، حيث أكدوا على أحقية رفح بالحصول على مستشفى يليق ويخدم سكانها الذين ضحوا كثيراً من أجل خدمة الوطن.

وطالبوا بضرورة الوقوف والتكاتف من أجل إنهاء أزمة رفح التي تعانيها منذ سنوات، والعمل على وجود مستشفى مركزي يخدم سكانها بما يتناسب مع تضحياتهم والبدء بخطوات عملية نحو بناء مجمع رفح الطبي، وتحسين الخدمة المقدمة في الوقت الحالي.

وتعاني محافظة رفح التي يقدر عدد سكانها نحو ربع مليون نسمة، من عدم وجود مستشفى مركزي يوجد به كافة التخصصات لخدمة سكان المحافظة، وظهر ذلك خلال العدوان الأخير على القطاع، عندما أخليت المستشفى الواقعة شرقي المحافظة وهي منطقة العمليات الإسرائيلية في ذلك الوقت.

ولم تجد الطواقم الطبية مكاناً لعلاج الجرحى آنذاك سوى مستشفى الكويتي التخصصي وهو مستشفى خاص، لا يكفي ويناسب سكان رفح، فأجبروا على وضع جثث الشهداء في ثلاجات الخضار والأيس كريم.

وخرج المسؤولون في اللقاء الذي عقد بعدة توصيات وحلول للحد من الأزمة القائمة إلى حين البدء في بناء مستشفى مركزي برفح، بعد رصد حكومة الوفاق مبلغ 24 مليوناً قبل سنتين، وذلك بحسب ما تحدث به مسؤول اللجنة الإعلامية لمجمع رفح الطبي، وهي الجهة المسؤولة عن المجمع الذي رصد له المبلغ، لكن حتى اللحظة لا يوجد خطوات على أرض الواقع، سوى أنهم قاموا باختيار قطعة الأرض فقط.