تأسيس برنامج نقل المعرفة في جراحة تقويم العمود الفقري للأطفال

تأسيس برنامج نقل المعرفة في جراحة تقويم العمود الفقري للأطفال
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي زيارة استطلاعية استمرت لمدة أربعة أيام إلى زمبابوي هدفت الى تصميم برنامج التعاون الطبي المستدام الذي يتضمن نقل المعرفة والخبرة الطبية بين فلسطين وزمبابوي في مجال "تخصص جراحة العظام وتقويم العمود الفقري للأطفال". كجزء من برنامج "التضامن من خلال التنمية في افريقيا" الذي تنفذه الوكالة الفلسطينية بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتضمنت هذه الزيارة عقد مجموعة من اللقاءات والاجتماعات مع وزارة الصحة في زمبابوي والتي أبدت اهتماماً كبيراً لتنفيذ برنامج " تقويم العمود الفقري للأطفال" خاصة في ظل غياب جراحين مختصين في هذا المجال حيث اجتمع الدكتور علاء عزمي رئيس برنامج نقل المعرفة وجراحة تقويم العمود الفقري للأطفال في الوكالة الفلسطينية مع الدكتور سيدني مكاراوو مدير الخدمات العلاجية في وزارة الصحة لتسهيل تنفيذ هذا البرنامج خلال الفترة القادمة.

وفي ذات السياق عقد الدكتور علاء عزمي لقاء مع في مع الدكتور نوج ماتسيفا المدير الطبي لمجموعة مستشفيات باريرناياتوا الحكومية التعليمية وقام بعمل جولة على اقسام المستشفى للاطلاع على المعدات الطبية والتجيهرات اللازمة لعمل عمليات جراحة العمود الفقري للأطفال وتم الاتفاق على دعمهم في انشاء وحدة متخصصة لجراحة العمود الفقري للأطفال داخل المشفى. كما عقد الدكتور علاء عزمي لقاءات مع رئيس جمعية الجراحين في زمبابوي وعميد كلية العلوم والطب والصحة د.مديون شيدزونغا الذي أبدى استعداده للتعاون في تدريب طلاب وخريجي الكلية على أيدي الأطباء والجراحيين الفلسطينيين حيث سيتم تصميم برنامج تدريبي يقوم الأطباء الفلسطينيون من خلاله بتدريب طلاب كلية العلوم والطب والصحة في مجال تخصص تقويم العمود الفقري للأطفال، وقام الدكتور علاء بعقد محاضرة حول تشوهات العمود الفقري لطلاب كلية الطب أيضاً.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج بالتنسيق الكامل مع سفارة دولة فلسطين لدى زمبابوي، وسيستمر لمدة عام قابلة للتجديد بناء على طلب من حكومة زمبابوي ممثلة بوزارة الصحة كجزء من برنامج نقل المعرفة والخبرة الطبية بين فلسطين وزمبابوي؛ وتحديداً في تخصص جراحة العظام وتقويم العمود الفقري للأطفال والذي لا يتوفر في زمبابوي ودول جنوب الصحراء الكبرى حيث تم الاتفاق على الاستعانة بالخبرات الطبية الفلسطينية في هذا المجال نظراً لما تملكه فلسطين من طاقات بشرية مؤهلة في مختلف التخصصات الطبية. وتهدف الوكالة الفلسطينية من خلال هذه الخطوة إلى خلق نموذج ناجح سيتم العمل على نقله من زمبابوي إلى باقي الدول الإفريقية الأخرى.

ومن المتوقع ان يغادر وفد طبي متخصص برئاسة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي الشهر القادم للبدء بتنفيذ برنامج نقل الخبرة والمعرفة في جراحة العظام وتقويم العمود الفقري إلى الكوادر الطبية المحلية في زمبابوي بما يشمل تنظيم أيام دراسية وورش عمل تدريبية واجراء العمليات الطبية اللازمة.


التعليقات