ماذا أفعل حينما يشتم ابني ؟

ماذا أفعل حينما يشتم ابني ؟
رام الله - دنيا الوطن
ما هو السلوك غير اللائق الذي من السهل أن يكتسبه طفلك؟تُعد الشتائم أو الألفاظ غير اللائقة إحدى السلوكيات السهل على الطفل اكتسابها، فكل ما على طفلك الاستماع والترديد، وهي فطرة يفطر عليها ليتعلم الكلام والتواصل منذ صغره.

كيف تمنعين طفلك عن ترديد مثل هذه الألفاظ غير اللائقة؟أن تكوني قدوة حسنة لطفلك، احرصي على استخدام الأوصاف الإيجابية لا السلبية، واحذري من الشتائم الموجهة لأي أحد أو أي شيء، ففي بعض الأحيان ترتطم قدمنا بالطاولة فنشتم دون وعي، ليسجل الطفل في عقله الشتائم كرد فعل طبيعي عند الانفعال.

إن كان طفلك رضيعًا في شهره الأول، فتجنبي أن يسمع ألفاظًا غير لائقة، ولا تظني أن الرضّع لا يفهمون إذ أثبتت الدراسات أن الرضيع يستطيع إدراك الكلمات منذ شهرهم السادس، حتى إن لم يفهم محتواها، فالرضيع قادر على تمييز النبرة الحادة والهادئة منذ الشهر السادس أو السابع.

إن كنتِ مع طفلك في الشارع وسمعتما شجارًا وبعض الألفاظ السيئة، علقي أمامه بأنكِ مستاءة من هذه الألفاظ غير اللائقة.كذلك الأمر إن شتم أحد الأقارب أمام طفلك، أو ردد بعض الكلمات غير اللائقة لأحد أبطال مسلسل أو فيلم شاهده، عليكِ التوقف أمام الجمل التي تلفظ وشرح مدى سوئها للطفل.

التعليقات