10 أشياء تحدث لطفلكِ عند إصابته بالأنفلونزا أو النزلة المعوية

10 أشياء تحدث لطفلكِ عند إصابته بالأنفلونزا أو النزلة المعوية
رام الله - دنيا الوطن
مع بداية فصل الشتاء وفترة تغير الفصول، تنتشر الكثير من الفيروسات في الجو، وعلى رأسها عدوى الانفلونزا والنزلات المعوية، ابتداءً من شهر نوفمبر وحتى شهر مارس من كل عام، وأطفالنا أكثر عرضة للإصابة بتلك الفيروسات، نظرًا لخروجهم إلى المدارس وللاحتكاك مع الآخرين يوميًا في تجمعات كبيرة.

ويتعرض الطفل للكثير من الآلام عند إصابته بالعدوى، نستعرض أهمها:1- ارتفاع درجة الحرارةيحدث هذا الارتفاع فجأة دون مؤشرات، حيث تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع وتصل إلى 39 درجة مئوية، ومن الممكن في بعض الحالات أن تتخطى حاجز 40 درجة مئوية، وفي هذه الحالة عليك فورًا باستخدام الماء البارد على جسم الطفل، ثم الذهاب فورًا للطبيب.

2- صداع
يعاني الأطفال من الصداع في فترة العدوى، وخصوصًا حول العينين وفي مقدمة الرأس والجبهة، فلا تستهيني بشكوى الطفل، فهو مثلكِ تمامًا يصاب بالصداع ويشعر بالألم مثلكِ أو أكثر، فقدرة احتماله أقل منّكِ بكل تأكيد.

3- ألم في العظام والمفاصلحتى وإن لم تلاحظي ذلك على الطفل، فيجب أن تعلمي أنه يعاني من ألم شديد في العظام والمفاصل، فعند دخول الفيروس إلى الجسم يجعله ضعيفًا للغاية ولا يستطيع حتى تحريك مفاصله بسهولة، ويصاب بهبوط وكسل شديد.

4- سيولة في الأنفالرشح من أول الأعراض التي تظهر عند الطفل عند إصابته بالانفلونزا، وفي البداية يكون المخاط سائلا ومع مرور الوقت وفي الأيام الأخيرة للفيروس يصبح المخاط سميكًا ويتغير لونه.

5- فقدان شهية
تسارع الأمهات في الضغط على أطفالهن من أجل تناول الطعام في فترة إصابتهم بالعدوى، ويجب أن نؤكد على أهمية تناول الطعام في هذه الفترة ليقوى الجسم في مواجهة المرض، ولكن يجب أن تعلم كل أم أن طفلها حقًا يعاني من فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول أي شيء، فلا تستخدمي أساليب الضغط على الطفل وقدمي له مشروبات دافئة وشوربة وأرز وطعام خفيف، ومهما كانت الكمية التي يتناولها فهي مفيدة لجسمه.

6- صعوبة في البلع

وهو شيء آخر يعاني منه الطفل في هذه الفترة، ويعد من أسباب فقدان الشهية الذي ذكرناه في النقطة السابقة، وللتغلب على ذلك يجب شرب المشروبات الدافئة والعمل على تدفئة الرقبة باستمرار.

7- الكحة والسعالمن الصعب على الأم أن تحتمل الكحة الشديدة التي يعاني منها الطفل في هذه الفترة، ولكنها طبيعية فاطمئني، عليه أن يتناول مهدئات السعال تحت إشراف الطبيب لتخفيف حدة السعال، وسيذهب مع الوقت.

8- قلة النشاط وكثرة النومسينام طفلكِ كثيرًا في فترة إصابته بالانفلونزا، فجسمه ضعيف ولا يستطيع القيام بأي نشاط كما في السابق.. اتركي له المجال ليرتاح جيدًا، وعليه أن يتوقف عن الذهاب للمدرسة حتى يتحسن تمامًا.

وفي حالة الإصابة بنزلة معوية، يعاني الطفل -بالإضافة إلى ما سبق- من الآتي:9- القيءفإذا تقيأ طفلكِ أكثر من ثلاث مرات، فعلى الأغلب قد أُصيب بنزلة معوية، وعليكِ الذهاب للطبيب فورًا، وعليه أن يتوقف عن تناول الطعام ويكتفي بشرب الماء حتى استشارة الطبيب.

10- الإسهال
اذا كان البراز سائلًا وتردد الطفل على الحمام من 4-5 مرات بنفس الحالة في كل مرة، فمن المحتمل أيضًا أن تكون نزلة معوية إذا صاحبها أحد الأعراض السابقة، وفي كل الحالات عليكِ استشارة الطبيب فورًا، فمن الممكن أن يتعرض طفلكِ للجفاف ومضاعفات أخرى خطيرة.

التعليقات