عرض مسرحية "رحلات أبو الخيزران" في طولكرم

رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم عرضاً مسرحياً بعنوان " رحلات أبو الخيزران " لفرقة جمعية المسرح الشعبي، بالتعاون مع جامعة فلسطين التقنية ـ خضوري، على مسرح الشهيد ياسر عرفات، بحضور مدير مكتب وزارة الثقافة منتصر الكم، والمخرج المسرحي فتحي عبد الرحمن ، والمهتمين بالحراك الثقافي في المحافظة.

وفي كلمته الترحيبية، أشاد  منتصر الكم بدور فرقة جمعية المسرح الشعبي وعلى رأسها كاتب النص والمخرج فتحي عبد الرحمن في خدمة مسيرة المسرح الفلسطيني، وفي تقديم أعمال مسرحية متجددة وأفكار خلاقة. وأضاف:  يأتي هذا العرض بهدف تنشيط وتفعيل الحركة المسرحية في محافظة طولكرم، لما يتميز به المسرح من كونه وسيلة فاعلة للتثقيف والترفيه.

من جانبه قال المخرج فتحي عبد الرحمن أن مسرحية رحلات أبو الخيزران تتناول حكايات أهل مخيم اليرموك، من خلال أسرة فلسطينية لاجئة، تعيش بين صراعات النظام والمعارضة بما فيها التكفيرية، وصولاً  إلى القارب الذي يأملون أن يقودهم إلى حياة أخرى في أوروبا برفقة لاجئين سوريين ويدير رحلاتها " أبو الخيزران " في إحالة إلى الشخصية التي تحمل الاسم ذاته في رواية " رجال في الشمس " للمبدع الشهيد غسان كنفاني.

وقدم الفنانون: محمد فضل، محمد مشارقة، عبيدة صلاح، عدي الجعبة، منذرة بنورة، لارا نصار، إضافة إلى حسين نخلة وريم اللو بانوراما مسرحية على مدار ساعة وثلث، في أجواء من التفاعل والإثارة، ولم تتوانى المسرحية في توجيه النقد لكل الأطراف المقصرة وتجار الحرب في حق اللاجئين أينما كانوا.