في ذكرى انطلاقة حماس .. لماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن صاحب الفكرة؟

في ذكرى انطلاقة حماس .. لماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن صاحب الفكرة؟
حركة حماس
خاص دنيا الوطن- عمر اللوح 
في ذكرى انطلاقة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التاسعة والعشرين والتي تصادف 14/12، لماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن الذي عرض على قيادتها هذا الاسم وأقنعهم بقبوله؟ 

"دنيا الوطن " تطرقت للحديث عن سبب تسمية حماس بهذا الاسم في ذكرى انطلاقتها من خلال البحث المستمر في مذكرات الشيخ عبد الفتاح دخان (أبو أسامة) أحد مؤسسي حركة حماس.

الذي تحدث عن سبب تسمية حركة حماس بهذا الاسم قائلاً: كانت البيانات التي تصدر عن حركة "حماس" في بداية الانتفاضة بحروفٍ مشتقة من الكلمات الأولى حركة المقاومة الإسلامية حيث يُذيل المنشور بـ "ح.م.س".

ويضيف وفي إحدى الزيارات التي قمت بها للضفة الغربية كان لي لقاء مع مدير المدرسة الصناعية للأيتام في القدس، وهو الأستاذ حسن القيق فاقترح عليّ بدلاً من أن نستخدم في البيانات الرسمية الحركة بحروف "ح.م.س" أن نضم حرف الألف، لتصبح بعده بــ" حماس" وأعجبت برأي الأستاذ حسن.

ويواصل عندما قرأت في قاموس اللغة، ووجدت أن كلمة "حماس" تعني الشدة والشجاعة، فاقترحت هذا الاسم على الإخوة في قيادة الحركة في غزة ووافقوني الرأي وأصبحت: حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بدلاً من "ح.م.س"، مشيراً إلى أنه لم يخبر أحداً عن صاحب اختيار هذا الاسم حتى انتقل الأستاذ حسن إلى رحمة الله.