"القشط" تعرفي على انواعه وما مدى خطورته

"القشط" تعرفي على انواعه وما مدى خطورته
رام الله - دنيا الوطن
ترغب الكثير من الأمهات حديثات الأمومة في معرفة إجابة الكثير من التساؤلات التي تدور في ذهنها عن طفلها الرضيع وكيفية التعامل معه، وخاصةً في بداية مراحل عمره.. وأحد أكثر التساؤلات الشائعة عن القشط، أو كثرة القيء، وهذا يندرج تحته الكثير من التساؤلات، وسنجيبكِ في هذا المقال عن بعض تساؤلاتكِ، منها ما سبب اختلاف لون القشط عن الأبيض؟ وماذا يعني ذلك؟

بدايةً، يجب أن تعلمي أن سبب قشط الطفل وجود نوع الارتجاع البسيط في المريء، الذي ينتشر لدى حديثي الولادة، حيث يرتجع الطفل قليلًا من اللبن أو الرضعة في صورة مادة بيضاء، وهو أمر طبيعي؛ لأن الجهاز الهضمي للطفل ما زال في مراحل تطوره، ويختفي هذا الأمر تدريجيًا عندما يبدأ الرضيع في تناول الأطعمة الصلبة.

هل يشكل القشط أي خطر على الرضيع؟في أغلب الأحيان لا يستدعي الأمر القلق، حيث إن أغلب الأطفال يزيديون بالوزن بالرغم من القشط، وإذا ظهرت علامات ضيق على الرضيع خلال القشط أو لم يزد وزنه، أو عانى من علامات أخرى، يجب التوجه للطبيب للتأكد من عدم وجود مشاكل طبية أخرى.

ماذا يعني أن يكون لون القشط متغيرًا عن الأبيض؟
قد يحدث هذا الأمر إذا كان الطفل يتغذى من الرضاعة الصناعية، ويرجع سببه إلى نوع الحليب المقدم للطفل، وهنا يمكنكِ تدارك الموقف وتغيير نوع الحليب.

أما الأمر الخطير، فهو إذا مال لون القشط للاخضرار، فهذا يدل على انسداد في الأمعاء، أما القشط المصاحب للدماء فيدل على حدوث نزيف، وفي هذه الحالة يجب عرض الرضيع على الطبيب المختص على الفور.

التعليقات