رسالة من سفارة دولة فلسطين حول يوم التصامن وافتتاح أيام الثقافة الفلسطينية في روسيا

رسالة من سفارة دولة فلسطين حول يوم التصامن وافتتاح أيام الثقافة الفلسطينية في روسيا
رام الله - دنيا الوطن
احتضنت العاصمة الروسية موسكو اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ، والذي أقامته سفارة دولة فلسطين في روسيا الإتحادية بالتعاون مع وزارة الخارجية الروسية ومكتب الأمم المتحدة وبعثة جامعة الدول العربية في موسكو، والذي يتزامن مع افتتاح أيام الثقافة الفلسطينية في روسيا التي تقيمها وزارة الثقافة الروسية بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية. 

وقد كان سفير دولة فلسطين لدى روسيا الإتحادية الأخ عبد الحفيظ نوفل على رأس استقبال الحضور من وزراء ونواب وزراء وممثلي السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي ، والمؤسسات والهيئات الرسمية والشعبية في روسيا، وسواهم. 

وكان السفير الفلسطيني نوفل في مطلع كلمته قد نقل تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادة والشعب الفلسطيني للحضور المتضامن مع قضية شعبنا العادلة ومع إحقاق حقوقه الوطنية المشروعة، وفي مطلعها قيام دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران  وعاصمتها القدس الشرقية.

وعبر عن آيات الشكروالتقدير للقيادة الروسية ولشعب روسيا الصديق على مواقفهما الداعمة لتطلعات الشعب الفلسطيني في الحرية والإستقلال، كما أشار إلى أن افتتاح أيام الثقافة الفلسطينية في روسيا يعتبر ثمرة لأعمال اللجنة الحكومية الفلسطينية الروسية والتي تمخضت، وانطلاقاً من رؤيا الرئيسين الفلسطيني محمود عباس و الروسي فلاديمير بوتين، عن توقيع جملة من الاتفاقات المهمة، من بينها مذكرة إجراء أيام الثقافة الفلسطينية في روسيا هذا العام، وأيام الثقافة الروسية في فلسطين العام المقبل. 

وبدوره أكد أحمد المجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على أن يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني يجسد حقيقة ضرورة رفع الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني نتيجة الاحتلال البغيض وسياساته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته، وفي إشارة إلى أن التجربة آثبتت فشل المفاوضات التي جرت برعاية أمريكية طالما تنحاز الولايات المتحدة لإسرائيل.

شدد على ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام كامل الصلاحيات وبمرجعيات دولية تنهي زمن الإحتلال الإسرائيلي، وتجسد الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، وغير القابلة للتصرف. 

وبدوره، أكد السيد سيرغي فيرشينين مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على العلاقات التاريخية الطيبة بين دولتي وشعبي روسيا وفلسطين، والتي  تعززت باللقاءات المتكررة بين الرئيسين فلاديمير بوتين ومحمود عباس التي تتسم بالشفافية والثقة المتبادلة والتنسيق الدائم.

وأكد مجدداً على ثبات الموقف الروسي الداعم للشرعية الفلسطينية ورؤيتها تجاه عملية السلام، وللحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى ضرورة إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية.

كما تلا برقية الرئيس الروسي لسيادة الرئيس الفلسطيني محمودعباس ،في يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، والتي سعت روسيا لجعلها وثيقة في الأمم المتحدة، حيث  أكدت على وقوف روسيا إلى جانب تجسيد الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية وتطلعات الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما ألقى القائم بأعمال بعثة جامعة الدول العربية السيد مالك موصلي كلمة الأمين العام للجامعة العربية في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، والتي شددت على حتمية الحل
العادل للقضية الفلسطينية، ونيل الشعب الفلسطيني لكافة حقوقه، وحملت اسرائيل مسؤولية تعطيل عملية السلام، وأكدت على أن قضية فلسطين هي قضية العرب الأساسية.

التعليقات