تكريم المزراعين اللذين شاركوا في مهرجان العنب الفلسطيني 2016

رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية  معالي وزير الزراعة د. سفيان سلطان وعطوفة محافظ محافظة الخليل السيد كامل احميد، اللجنة التحضيرية لمهرجان العنب الفلسطيني 2016 تقيم حفلا تكريمياً للمزارعين الذين شاركوا في مهرجان العنب الفلسطيني 2016 في مقر غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل الكائنة في حلحول.

افتتح الحفل السيد نور الدين جرادات رئيس الغرفة مرحباً بالحضور وشاكراً جميع المشاركين على جهودهم المبذولة في انجاح المهرجان، كما وجه شكره لجميع المؤسسات الداعمة للمهرجان، ودورها الريادي في تعزيز صمود المزارعين على اراضيهم من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في المنطقة. مشيرا الى النجاحات التي حققها هذا المهرجان من حيث حجم المبيعات والصفقات التجارية التي ابرمها المزراعين والجمعيات والتعاونيات الزراعية خلال المهرجان. كما واثنى على الجهود الحثيثة التي بذلتها طواقم ادارة المهرجان للخروج بحدث وطني زراعي فلسطيني بامتياز. واختتم حديثه بالتعبير عن جاهزية الغرفة التجارية وجميع المؤسسات الشريكة بتنفيذ اية مبادرة تعمل على النهوض بالقطاعات الانتاجية في فلسطين وعلى رأسها القطاع الزراعي وذلك انطلاقاً من الدور الحيوي لهذا القطاع في زيادة الدخل وايرادات الكثير من التي تعتمد اعتمادا كبيرا على هذه المنتجات كمصدرا للدخل. والتأكيد على استراتيجية الغرفة في  توسعة افاق التسويق للمنتجات الوطنية وتعريف المستهلك الفلسطيني بها والتشجيع على بيعها وتوفير الدعم اللازم لها.

وفي كلمته شجع عطوفة محافظ محافظة الخليل السيد كامل حميد الزراعة ودعم القطاع الزراعي في محافظة الخليل وأشار إلى انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني، مشيرا الى الاعتداءات الاسرائيلية على القطاع الزراعي من مصادرة الاراضي، وتجريفها وقطع الاشجار المثمرة  ومدى تأثير ذلك على الواقع المعيشي لاصحاب هذه الاراضي، كما واشار الى دور المزراعين  في محافظة الخليل في دعم صمود هذا القطاع من خلال البقاءعلى اراضيهم والاستثمار فيها،شاكرا الغرفة التجارية ووزارة الزراعة والمؤسسات الشريكة على جهودها الريادية في دعم هذا القطاع ودورهم الريادي في انجاح مهرجان العنب الفلسطيني2016 الذي يعد عرساً وطنياً لمنتج تعتز به محافظة الخليل.

كما وتحدث معالي وزير الزراعة د. سفيان سلطان عن استراتيجية وزارة الزراعة في دعم المزارع الفلسطيني، وتعزيز صموده على ارضه، مشيراً الى أن المجتمع الفلسطيني هو مجتمع زراعي في اغلبه، موصياً بضرورة العمل على زيادة حصة الناتج الزراعي في العملية التسويقية لما له من اثر ايجابي في زيادة الناتج الاجمالي القومي، وبالتالي دفع عملية التنمية الاقتصادية. وشكر جميع المزراعين والجمعيات والتعاونيات النسوية والزراعية التي شاركت في المهرجان على ما بذلوه من جهود لانجاح المهرجان من حيث طريقة العرض والتميز في المنتجات من حيث النوعية والكميات.

فتحي ابو عياش رئيس مجلس العنب والفواكه الفلسطيني اشار الى أن مهرجان العنب الفلسطيني هو تنفيذاَ لاستراتيجية مجلس العنب الفلسطيني في توفير الدعم اللازم للمزارعين وفتح افاق تسويقية لمنتجاتهم، مثنياً على الشراكة الحقيقة للمؤسسات اعضاء اللجنة التحضيرية للمهرجان والتي تجسدت من خلال التحضيرات للمهرجان على مدار اشهر قبل بدء المهرجان.

كما وتم فتح نقاش للمزارعين المشاركين حول هموم واحتياجات قطاع العنب الفلسطيني حيث تم الحديث حول المبيدات الزراعية، والارشاد الزراعي وحرق المخلفات بالقرب وداخل الاراضي المزروعة، واستصلاح الطرق والاعفاءات الضريبية للمنتجات الزراعية، والتصدير الزراعي.

وفي الختام تم تقديم هدايا تكريمية للمزارعين تمثلت في مضخات للرش واداوت لتقليم الاشجار

يذكر بأن مهرجان العنب الفلسطيني 2016  اقيم على اراضي مدينة حلحول في الفترة الواقعة ما بين 19-21/9/2016 كجهود متكاملة بين عدد من مؤسسات المجتمع المحلي تمثلت في محافظة الخليل، غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل، مديرية زراعة شمال الخليل، مديرية زراعة الخليل، مجلس العنب والفواكه الفلسطيني، بلدية حلحول، وزارة الثقافة، اتحاد لجان العمل الزراعي، جمعية السنابل التعاونية، غرفة تجارة الخليل،  الاغاثة الزراعية، الجمعية التعاونية للتسويق والتصنيع الزراعي في محافظة الخليل، جامعة الخليل ، مركز الخدمات الزراعية، مركز ابحاث الاراضي. وبرعاية رسمية من بنك فلسطين ومجموعة الاتصالات الفلسطينية- بال تيل، بالشراكة مع مؤسسة اوكسفام وبرنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP ومؤسسة الفاو ، وبدعم كريم من عدد من شركات القطاع الخاص .