بالصور والفيديو.. قصور بصرى التي أضاءت ليلة ميلاد النبي

بالصور والفيديو.. قصور بصرى التي أضاءت ليلة ميلاد النبي
رام الله - دنيا الوطن
في ليلة ميلاد الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وقعت العديد من المعجزات التي أعلنت عن ميلاد النور صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله، ومن تلك المعجزات ما ذكره المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم حين قال: "رأت أمي حين وضعتني سطع منها نور أضاءت له قصور بصرى".

وعندما ولدت السيدة آمنة رأت أم عثمان بن العاص وأم عبد الرحمن بن عوف اللتان باتتا عندها ليلة الولادة قلن: رأينا نوراً حين الولادة أضاء لنا ما بين المشرق والمغرب.

وذكرت “فاطمة بنت عبد الله” أنها شهدت ولادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقالت: "فما شيء أنظر إليه من البيت إلا نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول لتقعن عليَّ".

وروت كتب السيرة والحديث الكثير من الكلام عن قصور بصرى في الشام التي أضاءت ليلة ميلاد الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم، فذكر الإمام ابن سعد عن الواقدي بأسانيد له متعددة: أن السيدة آمنة بنت وهب قالت: "لقد علقت به- تعني النبي صلى الله عليه وآله وسلم- فما وجدت له مشقة حتى وضعته فلما فصل مني خرج معه نور أضاء له ما بين المشرق والمغرب ثم وقع إلى الأرض معتمدًا على يديه ثم أخذ قبضة من التراب فقبضها ورفع رأسه إلى السماء وفي حديث بعضهم: وقع جاثيا على ركبتيه وخرج معه نور أضاءت له قصور الشام وأسواقها حتى رأت أعناق الإبل ببصرى رافعا رأسه إلى السماء.

وخرج الإمام أحمد من حديث عتبة بن عبد السلمي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "أن السيدة آمنة بنت وهب قالت: "إني رأيت خرج مني نور أضاءت منه قصور الشام".

وقصور في أرض الشام بسوريا هي القصور التي تعود للفترة الرومانية بناها الرومان وكانت من أروع وأفخم المباني في ذلك الزمان ولها شهرتها وعظمتها.

وكانت بصرى في عهد ميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم عاصمة الإمبراطورية الرومانية في سوريا.

 



التعليقات