توصية بتنفيذ برنامج توعية خاصة ببطاقة البيان لقطاع الملابس والمنسوجات

رام الله - دنيا الوطن
عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ورشة عمل حول توعية قطاع الملابس والمنسوجات ببطاقة البيان لمنتجاتهم، والإطلاع على واقع هذا القطاع للنهوض به، بحضور الاتحاد العام للصناعات واتحاد الصناعات النسيجية وأصحاب مصانع الغزل والنسيج في غرفة صناعة محافظة بيت لحم.

افتتح الورشه كل من م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس وم. باسم عدوان مدير مديرية وزارة الاقتصاد الوطني و أ. خالد العرجا رئيس اتحاد الصناعة النسيجية وأ. طارق الصوص نائب رئيس الاتحاد.

وخلال الورشة اكد حجه ان هذه الورشة جاءت ضمن مجموعة من الانشطة الخاصة بتوعية قطاع الملابس والمنسوجات ببطاقة البيان التعريفية للسلع المستوردة والمحلية، والتوعية بالمتطلبات الاساسية الواجب توفرها في الملبوسات والمنسوجات الموجودة في السوق، واكد على اهمية بطاقة البيان الخاصة بالالبسه واهمية التزام التجار بها، ودعا اصحاب مصانع النسيج الى تصويب اوضاعهم الفنية. ضمن الاطار الزمني المقبول حتى ننهض بهذا القطاع ونساعده سواء في السوق المحلي او التصدير للخارج، مشيراً  الى التعاون اليومي بين مؤسسة المواصفات والمقاييس ووزارة الاقتصاد الوطني لتنظيم هذا القطاع.

وقدم حجه نبذه عن الخدمات التي تقدمها المؤسسة كمنح شهاداتها للمصانع والشركات التي تحقق متطلبات الجودة وخدمات الفحص والتشغيل ومعايرة اجهزة القياس والفحص سواء للمصانع او الاجهزة الموجودة في السوق لضمان حصول المستهلك على الكميات المطلوبة بشكل دقيق، كما وأشار الى عضوية المؤسسة في المنظمات الدولية.

وأكد اتحاد الصناعات النسيجية ممثلاً برئيس الاتحاد أ. خالد العرجا وأ. طارق الصوص نائب رئيس الاتحاد على اهمية هذه الورشة لقطاع النسيج للنهوض بهذا القطاع والمحافظة على هذه الصناعة الهامة من خلال الاطلاع ومتابعة المشاكل التي يواجهها في هذه الايام. وشملت الورشة زيارة ميدانية لمصنع العرجا للنسيج للإطلاع على ارض الواقع للمشاكل التي تواجها قطاع النسيج. 

ومن جانبه اكد م. باسم عدوان على جاهزية وزارة الاقتصاد الوطني فيما يتعلق بحماية السوق الفلسطيني وفي مقدمة هذه الحماية حماية منتجنا الوطني وصناعتنا الوطنية مشيراً الى اهمية قطاع النسيج  وماله من اهمية ودلالات تاريخية وتراثية واقتصادية. حيث تعتبر صناعة النسيج اولى وأقدم الصناعات في فلسطين وهذا القطاع تعرض لعدة انتهاكات وتعديات اثرت سلباً على نموه ومساهمته في الاقتصاد الوطني. وفي هذا السياق عملنا على عدة خطوات ومنذ عامين اصبح ملف الصناعات النسيجية والملبوسات على طاولة اجهزة الرقابة لدى وزارة الاقتصاد وكذلك الاستكمال مع كافة اجهزة الرقابة في السلطة الفلسطينية على هذا المضمار واتخذنا سلسله من الاجراءات لوضع شبكات امان لحماية هذا القطاع ومن ضمن ما اتخذناه تطبيق سياسة اشهار التسعيرة من اجل حماية المستهلك، وتم الزام المستوردين ولاي بضاعة كانت وبالتحديد الملبوسات والنسيج او مدخلات صناعة النسيج عند فك الحجز على المستوردات بإحضار بطاقة بيان مصادق عليها من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، مشمولاً بجولات ميدانية من قبل مفتشي حماية المستهلك للتأكد من تطبيق بطاقة البيان على كل قطعة مستوردة.

وتحدثت م. شروق مرقطن عن الشهادات التي تمنحها المؤسسة والية الحصول عليها وفوائدها والتي تتمثل في تحقيق المنتجات لمتطلبات الجودة وفتح اسواق جديده وحصولها على الافضلية في المشاركة في العطاءات والمشتريات الرسمية ...الخ.

 بينما استعرض م. عبد الرحمن عودة التعليم الفني الالزامي الخاص بالملابس رقم (7/2005)، والذي يوضح المتطلبات الرئيسية والتي من اهمها:

1-  يجب ان تكون القياسات بالأرقام بحيث تعبر عن البعد في الجسم المخصصة له، وان توسم على بطاقة البيان مثبته على قطعة الملابس.

2-  يجب ان تكون الملابس آمنه للانسان الذي يستخدمها.

3-  ان تصنع الملابس باصباغ مناسبة بحيث لا يتأثر اللون عند معالجتها حسب الطرق الموضحة في وسم تعليمات المعالجة.

4-  ان لا تتجاوز نسب التغيير في قياسات الملابس عند معالجتها اكثر من مرة وفق الطرق الموضحة في وسم تعليمات المعالجة عن 3% للأقمشة المحاكة و5% للأقمشة التريكو.

5-  ان تكون المواد المستخدمة لتغليف الملابس قابلة للتدوير.

6-  ان ترفق بالملابس بطاقة بيان وفق المتطلبات الموضحة في المواصفة الفلسطينية 251 الخاصة ببطاقة بيان المنتوجات النسيجية.  

7-  يجب ان توسم الملابس بوسم تعليمات المعالجة وفق المتطلبات الموضحة في المواصفة الفلسطينية.

وقدمت أ. مها القاضي عرضاً خاصاً بمتطلبات المواصفة الفلسطينية الخاصة ببطاقة البيان في مجال الصناعات النسيجية والتي تشمل اسم المنتوج، اسم المنتج وعنوانه وتلفونه، بلد المنشأ، اسم المستورد وعنوانه كاملاً ورقم تلفونه، نسبة الالياف في الاقمشه، القياس بالأرقام وتعليمات المعالجة للمنسوجات. كما  واشارت الى أهمية بطاقة البيان وتم توضيح المرجعية القانونية لبطاقة البيان، وكيف يتم المصادقة على بطاقة البيان.

 وقام م. عبد اللطيف الشيخ بعرض اليه عملية التوصيف واستعراض المواصفات الخاصة بالصناعات النسيجية، واشار الى ان عدد المواصفات المعتمدة في قطاع النسيج 282 مواصفة فلسطينية منها 39 مواصفة مترجمة باللغة العربية و243 مواصفة عالمة تم تبنيها بالغتها الاصلية.