سينما الحشرات.. فرس النبي ترتدي نظارات ثلاثية الأبعاد و"التسلية" ليست الهدف!

سينما الحشرات.. فرس النبي ترتدي نظارات ثلاثية الأبعاد و"التسلية" ليست الهدف!
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
في تجربة جديدة وفريدة من نوعها، قام علماء بريطانيون ببناء أول سينما للحشرات فقط، لاختبار كيف ترى حشرة "فرس النبي" العالم، فقد ألصق العلماء نظارات ثلاثية الأبعاد مصغرة على جبهة الحشرات باستخدام كميات صغيرة من شمع العسل ونوع من اللبان.

وقامت جيني ريد، أستاذة علوم الرؤية في معهد علم الأعصاب في جامعة "نيوكاسل" في بريطانيا، ببناء أول سينما للحشرات فقط، لحشرة "فرس النبي"، على وجه التحديد، مرتدية النظارات الصغيرة ثلاثية الأبعاد، وذلك بهدف تأكيد أن فرس النبي حشرة يمكنها أن ترى الأشياء ثلاثية الأبعاد، وهى القدرة التي يطلق عليها العلماء قدرة الرؤية المجسمة (استقبال الدماغ على جمع المثيرات البصرية من كلتا العينين)، أو القدرة على الرؤية بكلتا العينين.

ونشرت مؤخرًا نتائج تلك التجربة في دورية "ساينتيفيك ريبورتس" ( التقارير العلمية) تحت عنوان "الدبابير يمكنها التعرف على الوجوه".

يقول سيمون لافلين، عالم الأعصاب في جامعة "كامبردج"، الذي عكف على دراسة ومراقبة الحشرات لمدة 45 عامًا، إن الحيوانات التي ترى الصور مجسمة تستخدم فروق صغيرة في الرؤية بين العين اليمنى واليسرى لتحديد أمكان الأشياء التي ينظرون إليها، ولحساب مدى بعد هذا الشيء.. والمعروف أن معظم البشر لديهم القدرة على الرؤية المجسمة، كما يتمتع بها العديد من الطيور والحشرات.

وأضاف سيمون لافلين، أن من وجهة نظر الحشرة، فإن فائدة الرؤية بالعينين هو أنه يتيح لها تحديد دقيق وفوري للمسافات، حيث يعد تحديد المسافات أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لكل الحيوانات المفترسة الباحثة عن الطعام والفريسة، والتي تسعى بدورها إلى الهرب لكى لا تصبح هي ذاتها الفريسة.

كانت عدد من الدراسات السابقة -التي أجريت قبل ثلاثين عامًا- قد أشارت إلى أن فرس النبي قد تكون لديها القدرة على الرؤية ثلاثية الأبعاد مثل البشر.. ويبدو أن الفكرة بدت غريبة في وقتها، حيث إن عيون الحشرات تطورت بشكل مختلف عن عيون الإنسان، وكان من المفترض أن الرؤية المجسمة هي سمة من سمات الثدييات ذوات العيون الموجهة للأمام، وفى السنوات التي تلت هذه الدراسات –التي نشرت في مجلة "نيتشر" العلمية عام 1983- لم يقم أحد بعمل أي تجارب حول هذا الموضوع، حتى التجــربة التي قام بها "ريد" على أعداد من فرس النبى في أفريقيا.

وتضمنت التجربة الحالية، مشاهدة فرس النبي سلسلة من الأقراص المتحركة التي تبدو متشابهة بصورة كبيرة مع طريقة تحرك فرائسها.. ليقوم الفريق البحثي بصنع نظارات صغيرة ثلاثية الأبعاد مثل النظارات القديمة التي كان يستخدمها المشاهدون في مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد، حيث إن فرس النبي حشرة لا ترى اللون الأحمر بصورة جيدة، مما دفع الباحثيـــن إلى استخدام عدسات زرقاء وخضراء، تلصق على جبهة الحشرة باستخدام كمية صغيرة من شمع العسل ونوع من اللبان.. ثم قاموا بتعليق حشرة فرس النبى رأسًا على عقب، وهو الوضع المفضل للحشرة عند الصيد، على بعد نحو 4 بوصات (10 سم) من شاشة الكمبيوتر.

وقام العلماء، بعد ذلك، بتشغيل "الأفلام"، والتي كانت في الواقع سلسلة من الأقراص المتحركة التي تشبه حركات فريسة فرس النبي، لتبدو الصور كأنها حشرة مليئة بالعصير تحوم حولها".. وإذا لم يكن لدى فرس النبي القدرة على الرؤية ثلاثية الأبعاد، فإن الحشرة لم تكن لتهاجم إلا عندما تظهر "الفريسة" على بعد نحو 8ر0 بوصة (2 سم) أمام وجهها، وهذا بالضبط هو ما سجله "ريد" وفريقها.

وتبدو تلك التجربة كأنها نهاية لفيلم سينمائي لهوليوود، ولكنها ليست سوى بداية للعلماء الذين يدرسون الرؤية عند الحشرات.. وعلى سبيل المثال، لا يزال العلماء غير متأكدين تمامًا من كيفية عمل الرؤية ثلاثية الأبعاد عند فرس النبي، وهو ما يستلزم معه إجراء المزيد من الأبحاث العلمية في هذا الصدد.

التعليقات