جمعية طوباس تنظم لقاءاً عن حقوق المرأة

رام الله - دنيا الوطن
ضمن أنشطة جمعية طوباس الخيرية المتعددة لإحياء أسبوع مناهضة العنف ضد المرأة و بالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وبتمويل من مؤسسة دروسوز والشرطة ومديرية التنمية الاجتماعية وبحضور70 طالب وطالبة من محافظة طوباس وعدد من المؤسسات الرسمية والأهلية.

أدار اللقاء الأستاذ عاطف صبري رئيس كلية الخدمة الاجتماعية في الجامعة بداية رحب بالحضور وعرف بالمتحدثين واستهل اللقاء الأستاذ الدكتور سهيل ابوميالة مدير القدس المفتوحة وأشار في حديثه عن المرأة ومكانتها في المجتمع الفلسطيني ونبذ بعض العادات والممارسات العنيفة ضد المراة وطالب المؤسسات بدعم اكبر لها وهذا ما يحاول تطبيقه في الجامعة من تعزيز لدور المرأة واحترامها.

ورحبت رئيسة الجمعية مها دراغمة في كلمتها بالشركاء والحضور وأكدت على أهمية تضافر الجهود لخدمة المرأة الفلسطينية وقضاياها.

وشرحت رئيسة وحدة بناء القدرات في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي فاتن نبهان نشأة المركز وبرامجه ودوره في حماية النساء من العنف وعمل المؤسسات القاعدية الشريكة وضرورة العمل المجتمعي لحد من العنف ضد المرأة.

وقامت حنان جاموس من وزارة التنمية الاجتماعية بالحديث عن الحالات ونسب النساء المتعرضات للعنف والمؤسسات الشريكة والبيوت الامنة في الضفة الغربية وطرحت آلية استقبال و تحويل الحالات وحفظ الملفات بسرية وبرنامج التمكين الاقتصادي لتمكين المراة وتخفيف العنف الممارس ضدها.

وأكد الرائد محمد قصراوي من دائرة حماية الأسرة عن نشأة الدائرة ودورهم في حماية النساء وانواع العنف الممارس على المراة من جسدي وجنسي والجرائم الالكترونية وضحاياها أكد على شرط السرية للحالات المتوجهة للشرطة وان الجهات المختصة هي الوحيدة المطلعة على الحالة وتحدث عن قانون العقوبات وضرورة تطويره بما يتماشى مع مستجدات الحياة والحد من العنف ضد المراة.

وتم فتح النقاش مع الحضور وتوجيه الأسئلة وأجاب المحاضرون كل حسب اختصاصه. وقام مسرح القمر بعرض مقطع رائع لظاهرة العنف ضد المرأة الفلسطينية وللمحاولة
في الحد منها.