ورشة تعريفية عن برنامج التعاون الفلسطيني الأوروبي في جامعة خضوري

رام الله - دنيا الوطن
نظمت جامعة فلسطين التقنية- خضوري ورشة تعريفية حول برنامج التعاون الفلسطيني الاوروبي Erasmus+الممول من الاتحاد الأوروبي ألقاها مدير البرنامج في فلسطين د.نضال الجيوسي، و ذلك بحضور مساعد رئيس الجامعةد. ضرار عليان، ونواب رئيس الجامعة وعمدائها  و حضور رئيسجامعة القدس المفتوحة فرع طولكرم و عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة القدس المفتوحة و الاكاديميين و الباحثين في الجامعتين.

وبدأت الورشة بترحيب من د. ضرار عليان  بالدكتور نضال الجيوسي شاكرا له تلبية الدعوة لزيارة الجامعة وإلقاء ورشة فيها، وتحدث عليان عن أهمية برنامج +Erasmusوالفرص التي يقدمها والفائدة التي تعود على الجامعات الفلسطينية من خلال خلق شراكات مع الجامعات الأوروبية والعربية والاستفادة من خبراتها، وأكد عليان أن إدارة الجامعة ستكرس كافة الجهود والإمكانيات للاستفادة من تلك المشاريع والفرص.

وتحدث د. نضال الجيوسي خلال الورشة عن نبذة تعريفية عن برنامج +Erasmusوالجهات المستهدفة من البرنامج الذي يسهم في دعم أعمال التطوير في التعليم العالي في فلسطين ودول أوروبا والدول العربية، والذي استفادت منه جامعات عديدة في فلسطين، كما وتحدث الجيوسي عن الدور الهام والأثر الذي لعبه برنامج +Erasmusفي دعم وتحديث قطاع التعليم العالي الفلسطيني، وخلق شراكات فلسطينية أوروبية و تعزيز التبادل المعرفي و الثقافي بين فلسطين و العديد من البلدان العربية والأوروبية، بالإضافة إلى توفير فرص للجامعات الفلسطينية للتشبيك مع العديد من الجامعات الأوروبية و العربية و مؤسسات القطاع الخاص محليا ودوليا.

وتطرق الجيوسي في ورشته إلى مجالات الاستفادة من برنامج +Erasmusفيما يتعلق بالمنح الطلابية والأكاديمية، وتوفير فرص عمل بالجامعات الأوروبية والتبادل البحثي، ومنح دراسات عليا، ومنح تعليم مهني وتقني ومنح التبادل البحثي والطلابي وميزانية لدعم الجامعات، التي تهدف في مجملها إلى دعم مؤسسات التعليم العالي وسياستها لتتواءم مع التغيرات التقنية والعلمية، وتحسين نوعية وجودة التعليم العالي، وتعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات العربية والأوروبية. وتعزيز التعاون بين البحث العلمي في أوروبا وفلسطين وجيرانها من الدول العربية، وتعزيز الشراكات ما بين الجامعات والقطاع الخاص الفلسطيني.