ورشة عمل توعوية حول أنظمة التنظيم والبناء المعدلة والقوانين والتخطيط في مناطق (ج)
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع سلطة الاراضي، اليوم
في البيرة، ورشة عمل توعوية، حول أنظمة التنظيم والبناء المعدلة وقوانين سلطة الأراضي في فلسطين والتخطيط في مناطق (ج)، بهدف تعزيز قدرات موظفي الحكم المحلي وخاصة موظفي المديريات في كافة المحافظات.
وتأتي هذه الورشة التي نظمتها الادارة العامة للتخطيط والتنظيم العمراني في وزارة الحكم المحلي، ضمن برنامج إصلاح وتطوير الحكم المحلي المرحلة الثانية الخاص "بتعزيز قدرات موظفي مديريات الحكم المحلي" الممول من التعاون البلجيكي.
وأكدت مدير دائرة التخطيط في الوزارة م. ليالي مقدادي على أهمية ضبط عمليات البناء والترخيص والافراز للأراضي وتنظيم الامتداد العمراني في مناطق خارج المخطط الهيكلي، وأوضحت التعديلات التي وردت على أنظمة البناء خارج حدود المخططات الهيكلية ومقترحات على القانون.
وأوضح عرض قدمته مهندسات في الوزارة، فكرة التخطيط في المنطقة المسماة (ج) والتي جاءت إنطلاقا من حق هذه التجمعات القانوني في تخطيط حيزها، وإتباع منهجية تنظر إلى التجمعات الفلسطنية كوحدات تطوير، تراعي حقوق المواطنين في تخطيط حيزهم، والوصول العادل إلى المسكن والخدمات.
وأشار مدير دائرة المساحة في الوزارة جهاد ربايعة، أن التخطيط في ظل الاحتلال يشكل وسيلة لحماية التجمعات وتجميد أوامر الهدم، وتطرق الى أهم المنجزات في ثلاثة محاور، هي: التخطيط العمراني، والحشد والمناصرة بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع، واختتم باقتراح استراتيجية قادمة للتعامل مع التدخلات التخطيطية في المناطق المسماة (ج).
وبدوره تحدث مدير عام التسوية في سلطة الأراضي شوكت البرغوثي، حول قوانين الطابو، وأهمية تسوية الأراضي وتاريخ تسجيل الأراضي الفلسطينية، وقوانين الأراضي، وأراضي المالية وتعريفها، وتطرق إلى أول تجربة فلسطينية لتسوية أراضي بدخول السلطة الوطنية لثلاث قرى فلسطينية تجريبية.
وناقش الحضور اليات تطبيق مع عرض من تعديلات على الانظمة والقوانين، وكيفة التعامل مع كافة المعاملات والقضايا الخاصة بذلك.
عقدت وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع سلطة الاراضي، اليوم
في البيرة، ورشة عمل توعوية، حول أنظمة التنظيم والبناء المعدلة وقوانين سلطة الأراضي في فلسطين والتخطيط في مناطق (ج)، بهدف تعزيز قدرات موظفي الحكم المحلي وخاصة موظفي المديريات في كافة المحافظات.
وتأتي هذه الورشة التي نظمتها الادارة العامة للتخطيط والتنظيم العمراني في وزارة الحكم المحلي، ضمن برنامج إصلاح وتطوير الحكم المحلي المرحلة الثانية الخاص "بتعزيز قدرات موظفي مديريات الحكم المحلي" الممول من التعاون البلجيكي.
وأكدت مدير دائرة التخطيط في الوزارة م. ليالي مقدادي على أهمية ضبط عمليات البناء والترخيص والافراز للأراضي وتنظيم الامتداد العمراني في مناطق خارج المخطط الهيكلي، وأوضحت التعديلات التي وردت على أنظمة البناء خارج حدود المخططات الهيكلية ومقترحات على القانون.
وأوضح عرض قدمته مهندسات في الوزارة، فكرة التخطيط في المنطقة المسماة (ج) والتي جاءت إنطلاقا من حق هذه التجمعات القانوني في تخطيط حيزها، وإتباع منهجية تنظر إلى التجمعات الفلسطنية كوحدات تطوير، تراعي حقوق المواطنين في تخطيط حيزهم، والوصول العادل إلى المسكن والخدمات.
وأشار مدير دائرة المساحة في الوزارة جهاد ربايعة، أن التخطيط في ظل الاحتلال يشكل وسيلة لحماية التجمعات وتجميد أوامر الهدم، وتطرق الى أهم المنجزات في ثلاثة محاور، هي: التخطيط العمراني، والحشد والمناصرة بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع، واختتم باقتراح استراتيجية قادمة للتعامل مع التدخلات التخطيطية في المناطق المسماة (ج).
وبدوره تحدث مدير عام التسوية في سلطة الأراضي شوكت البرغوثي، حول قوانين الطابو، وأهمية تسوية الأراضي وتاريخ تسجيل الأراضي الفلسطينية، وقوانين الأراضي، وأراضي المالية وتعريفها، وتطرق إلى أول تجربة فلسطينية لتسوية أراضي بدخول السلطة الوطنية لثلاث قرى فلسطينية تجريبية.
وناقش الحضور اليات تطبيق مع عرض من تعديلات على الانظمة والقوانين، وكيفة التعامل مع كافة المعاملات والقضايا الخاصة بذلك.
