BDS: منظمة التجارة الخارجية اليابانية تنسحب من دعم نشاط إسرائيلي يخالف القانون الدولي

BDS: منظمة التجارة الخارجية اليابانية تنسحب من دعم نشاط إسرائيلي يخالف القانون الدولي
رام الله - دنيا الوطن
حققت حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها BDS، انتصاراً جديداً في القارة الآسيوية، حيث انسحبت منظمة التجارة الخارجية اليابانية من المشاركة في نشاط في أوساكا يروّج للنبيذ الإسرائيلي ونبيذ المستعمرات الإسرائيلية.

كانت السفارة الإسرائيلية قد خططت لعقد "ندوة النبيذ الإسرائيلي" من خلال مكتب منظمة التجارة الخارجية اليابانية (JETRO)،مكتب أوساكا، بمشاركة قائمة من مصانع النبيذ الإسرائيلي، وتشمل شركات في المستعمرات الإسرائيلية المقامة في الأرض الفلسطينية أو السورية المحتلة، مما يخالف للقانون الدولي، أو شركات تستخدم عنب قادم من هذه المستعمرات.

وفور معرفة "المنتدى الفلسطيني في اليابان" (PFJ) ونشطاء حقوق الإنسان هناك، قاموا بتنظيم اعتصامات احتجاجية أمام مكتب اوساكا التابع للمنظمة، مما أدى لتجاوب وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية وسحب مشاركتها من الحدث.

وأكدت الوزارة اليابانية بأنها لن تدعم أي نشاط يروج لشركات استيطانية أو يسهم في مخالفة قواعد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

ورحبت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة، أوسع تحالف في المجتمع الفلسطيني وقيادة حركة المقاطعة BDSعالمياً، بهذا الانتصار الجديد لشركاء الحركة في اليابان على لسان محمود النواجعة، المنسق العام للجنة، والذي قال: "إن مساعي المنتدى الفلسطيني في اليابان في التصدي لانتهاكات إسرائيل للقانون الدولي من خلال المقاطعة إنجاز مهم، سيدعم جهود محاسبة نظام الاحتلال والاستعمار- الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي".

وأضاف: "كما تثمن اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة التزام منظمة التجارة الخارجية اليابانية بمعايير القانون الدولي وحقوق الإنسان، وتأمل أن تتبع هذا القرار قرارات أعمق تنهي تواطؤ حكومة اليابان وشركاتها في انتهاكات إسرائيل لحقوق شعبنا الفلسطيني".

التعليقات