ضمن برنامج "التضامن من خلال التنمية في افريقيا ": الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تبدأ برنامج التعاون الطبي مع زمبابوي

رام الله - دنيا الوطن
ضمن إطار "برنامج التضامن من خلال التنمية في افريقيا " الذي تنفذه الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الإسلامي للتنمية، بدأت اليوم المرحلة الأولى من برنامج نقل الخبرات الطبية من فلسطين إلى زمبابوي في مجال "تخصص جراحة العظام وتقويم العمود الفقري للأطفال".

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج والذي سيستمر لمدة عام على الأقل بناء على طلب من حكومة زمبابوي ممثلة بوزارة الصحة كجزء من برنامج نقل المعرفة والخبرة الطبية بين فلسطين وزمبابوي؛ وتحديداً في تخصص جراحة العظام وتقويم العمود الفقري للأطفال والذي لا يتوفر في زمبابوي ودول جنوب الصحراء الكبرى حيث تم الاتفاق على الاستعانة بالخبرات الطبية الفلسطينية في هذا المجال نظراً لما تملكه فلسطين من طاقات بشرية مؤهلة في مختلف التخصصات الطبية. وتهدف الوكالة الفلسطينية من خلال هذه الخطوة إلى خلق نموذج ناجح يمكن نقله من زمبابوي إلى باقي الدول الإفريقية الأخرى. 

وسيقوم الطبيب علاء عزمي احمد جراح العظام وتقويم العمود الفقري للأطفال وأستاذ مساعد ورئيس قسم جراحة العظام في مستشفى جامعة النجاح واحد خبراء الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي بمهمة استكشافية لمدة أربعة أيام بهدف تصميم برنامج التعاون الطبي المستدام مع زمبابوي من خلال الاطلاع على أوضاع المستشفيات في العاصمة هراري وتحديد الاحتياجات الطبية اللازمة من خلال عقد لقاءات مختلفة مع وزارة الصحة في زمبابوي، منظمة الصحة العالمية ونقابة الأطباء بالتنسيق الكامل مع سفارة دولة فلسطين لدى زمبابوي، وذلك لبلورة برنامج التعاون.

ويهدف الشق الثاني من هذه المهمة الاستكشافية الى تصميم برنامج تدريبي يتم من خلاله نقل الخبرة الفلسطينية في مجال جراحة عظام وتقويم العمود الفقري للأطفال إلى الكادر الطبي في زمبابوي وكذلك تدريب طلاب الطب والخريجين الجدد في هذا المجال من خلال التنسيق مع الجامعات الطبية المختصة في زمبابوي.

ومن المتوقع ان يغادر وفد طبي متخصص برئاسة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي الشهر القادم للبدء بتنفيذ البرنامج في زمبابوي يما يشمل اجراء العمليات الطبية اللازمة ونقل الخبرة والمعرفة إلى الكوادر الطبية المحلية.