افتتاح بازار الأسبوع العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

افتتاح بازار الأسبوع العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة
رام الله - دنيا الوطن - رضوان مرار
افتتحت جمعية سيدات أريحا الخيرية وبالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وبتمويل من دروسوس (Drosos)، بازار الأسبوع العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

إفتُتِحَ البازار بكلمة ترحيبية للسيدة حياة الدجاني رئيسة جمعية سيدات أريحا الخيرية، وشددت  دجاني على أهمية مناهضة العنف ضد المرأة وإمكانية تعزيز دورها في المجتمع الفلسطيني لمناهضة هذه الظاهرة. وتبعها كلمة من رئيس وحدة بناء القدرات في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي السيدة فاتن نبهان، وقد تحدثت السيدة نبهان عن برنامج الإرشاد القانوني والاجتماعي الذي افتتح منذ قرابة العام في الجمعية. وأشارت أيضاً إلى برنامج بناء القدرات الخاص بمركز المرأة وقالت أن المركز في غضون تحضير لشبكة حماية في منطقة أريحا والأغوار حيث ستعمل المؤسسات الشريكة بالإضافة إلى المحافظة ومركز الطوارئ على توفير الدعم أللازم للنساء المعنفات.

واختتم الافتتاح بكلمة نائب محافظ أريحا السيد جمال رجوب مؤكدا  على دور المؤسسات من اجل تغيير الوضع الرهان وتحفيز النساء على المشاركة المجتمعية وأشار إلى أهمية عمل نشاطات مستدامة تعمل تغيير جدي على ارض الواقع كما أشار إلى أن المحافظة تقود حملة "اسمي مش عورة" وتهدف هذه الحملة إلى توعية المجتمع إلى حقوق النساء ومشاركتهن الفاعلة في المجتمع وعلى كسر حاجز "الخجل من اسم المرأة" المتعارف عليه في مجتمعنا.  

تضمن البازار فعاليات عديدة منها عرض لوحات عن العنف ضد المرأة ومسرحية قام بتقديمها عدد من طلاب مدرسة جمعية سيدات أريحا الخيرية، وتضمنت ثلاث سكتشات قصيرة كل منها يتحدث عن موضوع يمد بالصلة لموضوع العنف ضد المرأة. ومن أهم محاورها "الحق في الميراث" و"الحق في التعليم" و"الزواج المبكر" و"الحماية الالكترونية" و"الحق في الحياة".

 شملت الفعاليات أيضاً عرض لعدد من الأفلام القصيرة التي تتحدث عن العنف ضد المرأة، وأستمر عرض هذه الأفلام طوال اليوم لكي يتسنى لزوار البازار والطلاب المدارس مشاهدتها متى سمحت الفرصة.

شارك في الورشة عدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية كالمحافظة والأمن الوطني ,المخابرات ,الشرطة, ووزارات ,العمل ,الداخلية والتنمية المجتمعية.