كلية فلسطين الاهلية الجامعية تطلق فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة

رام الله - دنيا الوطن
اطلق مركز التربية الخاصة وبرنامج التأهيل المجتمعي في كلية فلسطين الاهلية الجامعية في بيت لحم وبالتعاون مع مدرية التربية والتعليم وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي العلاقة تحت عنوان " المستقبل الذي نريد" وذلك بحضور مدير مركز التربية الخاصة ومساعد رئيس كلية فلسطين الاهلية الجامعية لشؤون العلاقات الخارجية الدكتور سامي باشا و رئيس قسم المهن التطبيقية الدكتور ياسر شاهين ومدير دائرة العلاقات العامة الاستاذ جريس ابو غنام ومنسقة برنامج التأهيل المجتمعي الاستاذة رندة الشوبكي، بالإضافة الى الاستاذ معاوية عواد رئيس قسم التوجيه والارشاد والتربية الخاصة في مدرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم والاستاذ يوسف الصفدي مسؤول التنمية المجتمعة في وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل.

حيث تضمن الفعاليات مجموعة من الانشطة والتي شملت الكشف عن لوحة فنية من عمل الطالب ناجي العزة من برنامج التأهيل المجتمعي في الكلية تحاكي واقع الاشخاص ذوي الاعاقة عامة وفي فلسطين خاصة حيث قدم الطالب ناجي العزة كلمة اكد فيها على ضرورة الاهتمام في لأشخاص ذوي الاعاقة كونه واجب وطني وانساني مشيراً الى اهمية توفير الامكانيات اللازمة لمساعدهم للاندماج في المجتمع بشكل صحي. 

ومن جانبه، اكد الدكتور سامي باشا على انه من الواجب توفير رعاية خاصة لذوي الاعاقة  لتمكنهم من التغلب النفسي والعلمي على إعاقتهم، والقيام بالعديد من المهام، مشيراً على ان البعض يستطيع ان يشغل العديد من مواقع وظيفية مختلفة، ويساهمون على قدر إمكاناتهم، بترسيخ مكانة الدولة على الساحة الدولية في المجالات العلمية والثقافية والرياضية وغيرها من المجالات.

وقال رئيس قسم المهن التطبيقية الدكتور ياسر شاهين ان قضية الإعاقة ليست قضية فردية بل هي قضية مجتمع بأكمله وتحتاج إلى استنفار تام من جميع المؤسسات والقطاعات العامة والخاصة للتقليل والحد من آثار الإعاقة السلبية.

واضافت ومنسقة برنامج التأهيل المجتمعي الاستاذة رندة الشوبكي على انه يجب إدراج قضية المعاق ضمن اولويات المؤسسات حصولهم على كافة الحقوق التي يتمتع بها غير المعاق والحد من التمييز بينه وبين بقية افراد المجتمع و عدم إطلاق المسميات التي قد تؤثر على نفسيتهم.

وشملت الفعاليات ايضاً، عرض قصة الطالبة تسنيم صلاح من ذوي الاعاقة البصرية وسبل اندماجها في الحياه الجامعية والصعوبات التي تواجها في الحياه اليومية. تلا ذلك، عرض مسرحي من اعداد وتقديم  طلبة برنامج التأهيل المجتمعي في الكلية  ناقش الصعوبات التي يواجها الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع الفلسطيني، تلا ذلك حلقة نقاش ضمت كل من الدكتور سامي باشا والاستاذة رندة الشوبكي، بالإضافة الى الاستاذ معاوية عواد والاستاذ يوسف الصفدي، تم خلالها طرح العديد من الاسئلة من قبل الحضور والاجابة عليها كلٌ حسب تخصصه.