الرجيم في الحمل

الرجيم في الحمل
رام الله - دنيا الوطن
يعد الخوف من زيادة الوزن من أكثر الأمور التي تشغل كل حامل، والبعض يسأل إن كان من الممكن البدء برجيم في فترة الحمل أم لا.. وبعد بحث لتقديم المعلومة السليمة، وجدنا أن المعدل الطبيعي لزيادة الوزن في الحمل هو من 8 إلى 16 كيلو جرام، والمتوسط 12 كيلو جرام، وتجنبي الزيادة المفرطة في الوزن من منطلق "إنت بتاكلي لاتنين" حيث إن هذا غير صحيح لأن الأهم من الكمية هو النوع والقيمة الغذائية التي يحتاجها جسمكِ وجنينكِ.

ويعد الحفاظ على الوزن أو حتى إنقاصه من سمات الثلث الأول من الحمل لدى العديد من السيدات، نتيجة غثيان الصباح وفقدان الشهية.. وللسيطرة على الوزن في حدود الزيادة الطبيعية، إليكِ النصائح التالية:

- تناولي المياه بكميات كبيرة، وذلك لتحسين أداء الدورة الدموية للجسم كله، وللمحافظة على ترطيب الجسم ونشاطه.. ولتحقيق هذا عليكِ تناول من 11 إلى 13 كوبًا يوميًا، ولتسهيل المهمة أبقي الزجاجة بجانبكِ دائمًا حتى لا تنسي.

- وزعي الوجبات على فترات متباعدة حتى لا تشعري بالامتلاء التام، ولتخفيف الغثيان.. اجعلي الوجبات كل ساعتين أو ثلاثة، وبكميات قليلة تشعركِ بالشبع.

- نظمي الوجبات على مدار اليوم، بحيث تحصلين على كل الفوائد التي يحتاجها جسمكِ من كالسيوم وبروتين وألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة بالخضروات والفاكهة.

- إذا كان سير حملكِ طبيعيًا ولا يستدعي الراحة التامة، يمكنكِ ممارسة المشي الخفيف مع تناول المياه باستمرار، بعد استشارة الطبيب.

- استبدلي الطعام السريع المشبع بالدهون بوجبات مغذية ولا تزيد من وزنكِ.

- احرصي على تناول الفيتامينات التي يكتبها لكِ الطبيب، وذكِّري نفسكِ بمواعيدها، لأنها ستساعد جسمكِ حتى بعد الولادة.

- ابتعدي عن الصودا قدر المستطاع، واستبدليها بعصائر.

- اتركي في حقيبتكِ قطعة فاكهة وزجاجة مياه بشكل دائم.

التعليقات