اللواء أبو العوض من ساحات الثورة إلى المجلس الثوري

اللواء أبو العوض من ساحات الثورة إلى المجلس الثوري
اللواء محمود عوض ضمرة
رام الله - خاص دنيا الوطن
هو أحد أعمدة الثورة الفلسطينية، التحق بحركة فتح وهو شبل عام 1974، وتدرب في معسكرات فتح في سوريا.

لعل حديثنا هنا عن المناضل اللواء محمود عوض ضمرة "أبو عوض"، الحاصل على عدة دورات عسكرية داخلية وخارجية، والذي شارك في كافة معارك الثورة الفلسطينية، كما شارك في اجتياح عام 1978 بعد عملية المناضلة الشهيدة دلال المغربي.

شارك ضمرة كذلك في حرب الجسور عام 198، وحرب 15 يوماً، وشارك في معارك اجتياح لبنان عام 1982.

أصيب وأسر قادة من رفاقه في حفر نفق في أنصار 1، فيما فر معه 75 من الأخوة المعتقلين، حيث تعرض للمطاردة لمدة 15 يوماً بعد الهروب، إلى أن وصل إلى مدينة البقاع اللبنانية، حيث كانت أكبر عملية هروب في تاريخ المعتقلات العسكرية.

اللواء ضمرة شارك في الدفاع عن القرار الفلسطيني المستقل في حرب طرابلس عام 1983، وأصيب في معركة الفوار بعد أسر عدة دبابات مع وطاقمها للقوات السورية.

خرج اللواء ضمرة مع الرئيس الراحل ياسر عرفات من طرابلس على متن سفينة للجرحى للعلاج في مصر، حيث أصيب في ظهره وعاد إلى لبنان في نهاية عام 1984، حيث التحق بقوات العاصفة في لبنان، وشارك في حرب المخيمات في شاتيلا، وأصيب أثناء الدفاع عن المخيم بفقد عينه.

غادر إلى روسيا للعلاج من الإصابة عام 1988، وعاد مع الشهيد الراحل أبو عمار إلى غزة عام 1994، وحوصر مع أبو عمار لمدة 3 سنوات.

بعدها عين اللواء ضمرة قائداً لقوات الـ17 (أمن الرئاسة)، واعتقل عام 2006 وحكم عليه لمدة 15 عاما، قضى منها 6 سنوات، وأفرج عنه في صفقة وفاء الأحرار "صفقة شاليط"، وهو الآن مرشح لعضوية المجلس الثوري لحركة فتح.