ما هى الوضعية المناسبة لارضاع الطفل ؟

ما هى الوضعية المناسبة لارضاع الطفل ؟
رام الله - دنيا الوطن
و الوضع الامثل للرضاعة  هو أن تجعل الام وجه الطفل مواجها لثديها و مستندا على ذراعها . أو لو كانت الام مستلقية على جانبها يكون الطفل ف مواجهتها مع مراعاة رفع راس الطفل الى اعلى قليلا.

تضع الام الابهام على اعلى ثديها لتجعل الحلمة مقابلة لفم الطفل و عندما يفتح الطفل فمه تلقمه الام الثدى و يبدأ الطفل فى فرد شفتيه على الحلمه حتى تغطى الجزء الداكن حول حلمة الصدر و يبدأ الطفل فى الضغط على هذا الجزء ليدفع اللبن الى فمه , و فى هذه اللحظه تقم الام بضمه ليكن فى وضع مريح له , و يجب ان تلاحظ الأم ان شفتى الطفل تغطيان الجزء الداكن تماما حتى يكون ضغط شفتى الطفل على القنوات اللبنيه ليدفع اللبن الى فمه و تلاحظ صوت ابتلاع الطفل للبن و عدم دخول الهواء اثناء الرضاعة لأن ذلك يسبب تقلصات شديدة فيما بعد .

ملحوظة هامة :- يجب ان تلاحظ الام تنفس الطفل بشكل طبيعى من الانف و اذا وجدت ضغطا على الانف بسبب ضمها للطفل تعدل قليلا من وضع الطفل بحيث يستطيع ان يتنفس بشكل طبيعى .

ما هى المدة الطبيعية التى يستغرقها الطفل لاخذ رضعة مشبعة كامله ؟الحقيقة ان الامر متفاوت من طفل الى اخر ولكنها من حوالى عشر دقائق الى خمسة عشر دقيقة يستطيع فىيها الطفل ان يكمل رضعته ..

يجب ارضاع الطفل حتى تمام افراغ الثدى من اللبن لان هذا يزيد من ادرار اللبن فى المرة التاليه و اذا لم يكتفى الطفل بثدى واحد يتم استكمال الرضعة من الثدى الاخر مع مراعاة ان تبدا الرضعة التاليه من الثدى الذى لم يتم افراغه من اللبن بشكل كامل .

كم مرة يجب ارضاع الطفل على مدار اليوم ؟؟عدد المرات يتراوح من ثمانية الى اثنى عشر مرة تتناقص بمرور الوقت . و نمو الطفل واعتماده على اغذية اخرى فى الوقت المناسب و هى ليست قاعدة و لكنه معدل مناسب حيث ان الطفل تكون رضاعته كل ساعتين الى ثلاث ساعات او حسب طلبه فى اى وقت من اليوم و لكن الافضل ان تكون بميعاد .

ما هى علامات الشبع لدى الطفل ؟؟مع مرور الوقت المتعارف عليه لافراغ الثدي يشعر الطفل بالشبع و ينام بهدوء ….

العلامة المثلى لرضاعة طبيعية نموذجية هى ازدياد وزن الطفل بمعدل طبيعى و هو ما يكون فى اول اربعة اشهر بمعدل 750 جرام شهريا .. و ان يكون الطفل معتدل المزاج ذو نوم هادئ طبيعي

ثم يأتى السؤال الأهم لماذا الرضاعة الطبيعية ؟؟ و ما هى اهميتها ؟؟ و ما هى الفوائد التى تعود على الطفل منها .؟؟الاجابه بشكل مبسط جدا ..

انه غذاء دافئ جاهز معد للطفل لا يحتاج الى اعداد مسبق و موجود فى أى وقت من اليوم يحتاجه الطفل بدون مجهود فى اعدادهانه غذاء خالى من الميكروبات , معقم تماما , لا يحتاج الى تعقيم او الى حفظ بشكل معين للحفاظ عليهانه يحتوى على الكثير من الاجسام المضادة التى تحمي الطفل من الاصابة بالعديد من الامراض خاصة الاسهال و الحساسيه , كما انه يحتوى على العديد من الاحماضالدهنيه الهامة لنمو المخ وباقى اعضاء الطفل يحتوى على كميه كافية من الماء و الاملاح و الفيتامينات و بشكل يناسب معدة الطفل مما لا يشكل عبئا اثناء هضم اللبنكما ان الرضاعة تفيد الام نفسها لان هناك هرمونا يتم افرازه بسبب الرضاعه يساعد على انقباض الرحم و عودته الى حجمه الطبيعىناهيك عن الرابطة النفسية التى تتكون بين الام و بين طفلها اثناء الرضاعة الطبيعية , كما تقلل الرضاعة الطبيعية معدل اصابة الامهات بسرطان الثدى .كما انه يساعد الام على فقدان الوزن الذى اكتسبته اثناء الحمل بسبب مجهود الرضاعه الذى تبذله .

التعليقات