دنيا الوطن تسترجع مذكرات مؤتمر فتح الأول

دنيا الوطن تسترجع مذكرات مؤتمر فتح الأول
رام الله - دنيا الوطن
أعطت وسائل الاعلام الفلسطيني أهمية قصوى لمتابعة أخبار مؤتمر فتح السابع، بناءً على الثقل الوطني والجماهيري لحركة فتح كبرى الحركات الفلسطينية، وأيضًا لمرور سنوات على أخر مؤتمر لفتح وهو المؤتمر السادس، الذي عقد في 2009.

 بدورنا في صحيفة دنيا الوطن، سنقوم باسترجاع ذاكرة المؤتمرات الست بدءًا من المؤتمر الأول، وصولًا إلى المؤتمر السابع المنعقد نهاية الشهر الجاري.

في العام 1962، عقدت حركة فتح اجتماعها الأول في دولة الكويت، وتم فيه رسم السياسة العامة للحركة، وانشاء الهيكلية التنظيمية، وتوزيع المهام القيادية، وعقدت اجتماعًا آخر في دمشق أواخر العام 1963، حيث ركزت على زيادة العضوية، وثم تأمين الدعم العربي والدولي للحركة.

بينما عقد المؤتمر الأول في دمشق 1964، وقررت فتح إطلاق العمل العسكري لها، وأنشأ قوات العاصفة، ومهدت هذه النشاطات الطريق لانطلاقة الحركة في الفاتح من يناير للعام 1965، كأول حركة وطنية فلسطينية تقاوم الاحتلال الإسرائيلي، وتسعى لتحرير فلسطين، وتتمسك بجميع الثوابت الوطنية دون التفريط بأي ثابت.

وبعد نكسة 1967عقدت فتح لقاءً في دمشق بحضور 35 كادرًا فتحاويًا، وأقر الجميع تشكيل إدارة عسكرية ولجنة التعبئة والتنظيم، وانطلاق عمليات المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي المحتلة، وأثناء الاجتماع انتخبت لجنة مركزية، وأوكلت للرئيس ياسر عرفات مهمة الناطق الرسمي باسم حركة فتح. 

التعليقات