ما أسباب آلام الحوض خلال فترة الحمل؟

ما أسباب آلام الحوض خلال فترة الحمل؟
رام الله - دنيا الوطن
هل تعانين من آلام في الحوض في فترة الحمل؟ لا تقلقي، حيث إن 80% من النساء يعانين من تلك الآلام خلال الحمل؛ بسبب تمدد الأربطة وتغير مستويات الهرمونات.

ولكن أحيانًا قد يكون الألم مؤشرًا على وجود بعض المشاكل التي تحتاج لمراجعة الطبيب، فعليكِ معرفة الأعراض ومتابعتها، حتى تستطيعي التفرقة بين الألم العادي والمقلق.

فما أسباب آلام الحوض خلال فترة الحمل؟1- توسُّع الرحم: بين الأسابيع 8-12. قد تشعرين بآلام تشابه ألم الدورة الشهرية، فطالما لا يوجد نزيف مصاحب للألم فلا داعي للقلق؛ فالألم نتيجة توسع الرحم.

2- تكيُّس المبيضين: نتيجة توقف وظائف المبيضين خلال الحمل. وهو أمرٌ غير مضر، ولكنها قد تتضخم وتضغط على الرحم، ما يسبب الألم، فعليكِ باستشارة طبيبكِ وإجراء سونار للاطمئنان فقط بأنها لم تتضخم، خاصة إن كنتِ تعانين من تكيس المبيضين قبل الحمل.

3- ضغط وزن الجنين: بمجرد أن تصلي للشهور الأخيرة من الحمل، ستعانين من آلام الحوض بسبب زيادة وزن الجنين السريعة. وغالبًا ما تشعرين بهذه الآلام في أثناء الحركة؛ عند المشي أو القيادة.

4- استرخاء مفاصل الحوض: يعمل جسمك حتى نهاية الحمل على إفراز هرمونات الاسترخاء من أجل الأربطة والمفاصل، لتصبح مرنة عند الولادة، ما قد يسبب ارتخاءً لمفاصل الحوض، وأحيانًا تنفصل.. وعند ذلك قد تشعرين بآلام متكررة عند عظام العانة.

5- الإمساك: يعد من الشكاوى المتكررة للنساء خلال فترة الحمل، فالهرمونات قد تغير من مجرى عملية الهضم، وهذا يسبب بدوره آلامًا فى الحوض أو عدم راحة.

كيف تتعاملين مع آلام الحوض؟

1- الاستحمام بماء دافىء حل مناسب لتخفيف الألم؛ بتوجيه الماء على ظهرك.
2- ارتداء أحذية مريحة، مع تجنب الكعب العالي.
3- تجنب الحركات السريعة والانحناءات المفاجئة.
4- المساج أيضًا سيعمل على تخفيف الألم.
5- ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحامل، لمنع حدوث الألم من البداية.

متى تصبح آلام الحوض خطرًا؟

عندما تلاحظين أيًا من هذه الأعراض، عليكِ التوجه لطبيبك مباشرة:- آلام قوية بالحوض تمنعكِ من التحدث أو المشي خلالها.
- نزيف.
- ارتفاع فى درجة الحرارة أو انخفاضها.
- صداع مستمر.
- دوخة أو غثيان.

التعليقات