في عمر 3 شهور.. أعطي طفلك هذه الفيتامينات

في عمر 3 شهور.. أعطي طفلك هذه الفيتامينات
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
مع ولادة طفل جديد، تحاولين تلبية جميع احتياجاته، خاصة الاحتياجات الصحية، ولأن رعاية الأطفال الرضع ليست بالأمر السهل، تشاركك "سوبرماما" تربية طفلك، وتقدم لكِ روشتة بفيتامينات طفلك الرضيع البالغ من العمر 3 شهور، لتكسبيه صحة جيدة وتمديه بالعناصر اللازمة لنموه.

ونظرًا لأن طفلك في عمر 3 شهور، يعتمد في غذائه بشكل رئيسي على الحليب سواء كان طبيعيًا أم صناعيًا، فإن هناك بعض الفيتنامينات التي يجب خلطها بالحليب لكي تدخل جسمه وتغذيه، بسبب صعوبة تناوله للأغذية الصلبة أو ذات الحجم الكبير التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية.

فيتامين "أ" أو A

فيتامين "أ" مهم للأطفال الرضع والأطفال الصغار، فهو يقوّي نظام المناعة لديهم، يمكن أن يساعدهم على الرؤية في الضوء الخافت، ويحافظ على بشرتهم صحية.

تتضمن المصادر الجيدة له:

منتجات الألبان.الطعام الدهني المُدعم القابل للدهن.الجزر والبطاطا الحلوة واللفت والمانجو.الخضروات الخضراء الداكنة، مثل: السبانخ والكرنب والقرنبيط.فيتامين "د" أو Dفيتامين "د" مهم للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة فقط أو على الرضاعة والتركيبات الغذائية، فهم يحتاجون إلى 400 وحدة دولية من فيتامين D3يوميًا، أما الأطفال الذين يتغذون على التركيبات الغذائية فقط، يحتاجون إلى 200 وحدة دوليةصا من فيتامين D3 يوميًا.

فيتامين "ك" أو K
نسبة فيتامين "ك" لدى الأطفال الرضع تكون ضعيفة، بسبب عدم قدرة الأمعاء لدى الرضع على إنتاج هذا الفيتامين الحيوي، ورغم أن الأم الحامل قد تتناول فيتامين "ك" في أثناء الحمل، قد لا يتحول إلى الجنين من خلال المشيمة، ولا يتم تخزينه بمستويات أعلى، وهذا يعني أن هناك خطر يعرض الطفل إلى النزيف بسبب نقص فيتامين "ك".

من المعروف أن فيتامين "ك" يجب أن يعطى للطفل حديث الولادة في الساعات الأولى التي تعقب الولادة مباشرة، وتختلف الطريقة في المستشفيات، البعض يعطيه من خلال الفم والآخر من خلال الحقن.

وتعتبر الحقن هي الوسيلة الأنجح، حيث توفر الحماية في جرعة منفردة وطويلة المفعول، أما أسلوب الفم، فيعطى الطفل على ثلاث جرعات منفصلة، واحدة عند الولادة وبعد ثلاثة إلى خمسة أيام والثالثة بعد اكتمال 4 أسابيع من عمر المولود.

هذه الجرعات المتعاقبة ضرورية وإهمال أي منها يعرض الطفل للمخاطر، وعلى الأم إخبار الطبيب عن موقف رضاعة الطفل، هل من ثدي الأم أم من خلال الألبان الصناعية، حيث إن الجرعة قد تتغير تبعًا لكل حالة رضاعة.

ولأن إمداد طفلك بالفيتامينات والعناصر الغذائية السليمة أمر ضروري لنموه، حاولي قدر الإمكان تجنب الرضاعة الصناعية لطفلك، فلبن الثدي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، والطاقة التي يحتاجها الرضيع حتى ينمو بطريقة صحيحة، كما يحتوي على مواد مضادة للعدوى، وهي توفر للرضيع الحماية ضد الإسهال والأمراض المعدية الأخرى.

التعليقات