ارتفاع درجة حرارة الطفل.. كيف أتصرف؟

ارتفاع درجة حرارة الطفل.. كيف أتصرف؟
رام الله - دنيا الوطن
يعدّ ارتفاع درجة حرارة الجسم من الأعراض المقلقة ﻷي أم، خاصة إذا كان الطفل ما يزال صغيرًا. ولا يعتبر ارتفاع درجة الحرارة مرضًا في حد ذاته؛ وإنما يمثِّل عَرَضًا من أعراض المرض وعلامة على محاربة الجهاز المناعي للمرض.

لكن يصبح الأمر أكثر خطورة لدى الأطفال بعمر أقل من ستة أشهر؛ نظرًا لعدم اكتمال جهازهم المناعي، توجهي إلى الطبيب فورًا في الحالات التالية:الطفل أقل من شهرين: إذا ارتفعت الحرارة لتصل 38 درجة مئوية أو أكثر.الطفل من عمر 3 إلى 6 أشهر: إذا زادت الحرارة عن 38.3 درجة مئوية.الطفل من عمر 6 أشهر: إذا زادت الحرارة عن 39.4 درجة مئوية.الطفل أقل من سنتين: إذا استمر ارتفاع درجة الحرارة لفترة تزيد عن 24 ساعة.لقياس درجة الحرارة:يمكنك استخدام الترمومتر الرقمي؛ وهو الأسهل استخدامًا مع الأطفال، إما النوع الذي يقيس الحرارة من الأذن أو الجبهة، وكذلك يمكنك استخدام الترمومتر الزئبقي، عن طريق وضعه أسفل الإبط. أما الترمومتر الشريط الذي يوضع على الجبهة فليس دقيقًا بما يكفي.

عليكِ أن تحاولي تخفيض درجة الحرارة على الفور، حتى تتمكني من الوصول إلى الطبيب، وذلك باتباع التالي:

- استخدمي كمّادات المياه الفاترة وليس المثلجة.

- استخدمي قطنة مبللة بماء مضاف إليه الخل، من أجل المسح تحت الإبطين وباطن الفخذين وخلف الأذنين ومنطقة البطن.

- إذا كانت درجة الحرارة أقل من 38 درجة مئوية، استخدمي خافض حرارة يحتوي على الباراسيتامول مخصص للأطفال (شراب أو لبوس)، يرجى مراعاة عدم استخدام اللبوس إذا كان الطفل يعاني من الإسهال، واحرصي على ألا تتجاوزي الجرعة المقررة حسب عُمر الطفل ووزنه. 

وإذا تخطّت الحرارة حاجز 38 درجة مئوية، يمكنكِ إعطاؤه بروفين المخصص للأطفال، ولاحظي أنه لا يمكنكِ الجمع بين البروفين والباراسيتامول معًا، إنما تستخدمين نوعًا واحدًا فقط، مع ترك مهلة زمنية بين كل جرعة وأخرى تصل إلى 6 ساعات.

التعليقات