النحال: مؤسسة أسر الشهداء والجرحى للكل الفلسطيني

النحال: مؤسسة أسر الشهداء والجرحى للكل الفلسطيني
محمد النحال
رام الله - دنيا الوطن
أكد مدير مؤسسة الشهداء والجرحى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في قطاع غزة, محمد النحال, أن المؤسسة للكل الفلسطيني. 

وقال النحال, في حديثه حول تاريخ المؤسسة, إنها بدأت بالعمل تزامناً مع إنطلاقة الثورة الفلسطينية عام 1965, وأنها تتبع لمنظمة التحرير الفلسطينية, ومهمتها رعاية أسر الشهداء والجرحى, إضافة إلى الأسرى أنذاك, 

وأضاف النحال, أن المؤسسة انضمن إلى وزارة الشؤون الاجتماعية حتى جاء قرار من الرئيس الراحل ياسر عرفات بفصلها وإعتبارها مؤسسة تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية. 

وأوضح أن مالية المؤسسة ترتكز على الصندوق القومي الفلسطيني, وأن لها مكاتب موجودة خارج الوطن, مبينا أن للمؤسة 17 فرع في الوطن, تنقسم إلى 5 فروع في محافظات قطاع غزة, و12 فرع في محافظات الضفة الغربية, بالإضافة إلى المكاتب الإقليمية التي توجد في العديد من الدول العربية كجمهورية مصر العربية والأردن ولبنان وسوريا, التي تخدم اللاجئين الفلسطينيين في الشتات.

وأوضح هيكلية المؤسسة التي تقسم إلى دوائر, ومنها دائرة الشهداء , ودائرة الجرحى, ودائرة الحاسوب المركزي, الذي يضم كافة البيانات التي تتعلق بالأسر المستفيدة, ودائرة التأهيل والباحثين الاجتماعيين لمتابعة هذه الأسر عن كثب للاطلاع على أوضاعهم بشكل مستمر.

وأوضح أن المؤسسة تخدم كل قطاعات أبناء الشعب الفلسطيني , وتقدم العديد من الخدمات لأسر الشهداء والجرحى من مخصصات مالية , ومنح التعليم الجامعي لأبناء الشهداء والزوجة , وتقديم الضمان الصحي وغيرها .

وأشار إلى أن هناك العديد من المشاكل التي تواجه المؤسسة, يأتي على رأسها الانقسام الفلسطيني الذي أعاق الكثير من عمل المؤسسة, وأن هناك الكثير من الطموح التي تسعى المؤسسة إلى تنفيذها ولكن يعيقها الانقسام مثل إنشاء مستشفى خاص للأطراف الصناعية, بالإضافة إلى إنشاء نادي خاصة بذو الاحتياجات الخاصة.

وشدد على أن هناك قرار بفتح حسابات لأسر شهداء عدوان 2014 , وهذا يدل على قرب حل وإنهاء هذا الملف, موضحاً أن تأخر حله  يعود أيضاً للانقسام, لعدم وجود حكومة وحدة وطنية, مما أدى لصعوبة التنسيق بين الضفة وغزة. 

وأكد على أن هناك وعود بإنهاء هذا الملف بشكل كامل قبل نهاية العام , وأنه تم البدء بفتح الحسابات للأسر المستفيدة .

وتابع: "نأمل أن يكون هناك ما تطلع وتحلم به المؤسسة وأن نتوفق في الوصول إلى ما نريد, وأن نقدم الأفضل لمن جاد بدمائه لأجل هذا الوطن ونصرةً للقدس الشريف", وفق النحال