7 حيل للتعامل مع الطفل الزنان

7 حيل للتعامل مع الطفل الزنان
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
يصنف الزن كسلوك للفت الانتباه، فقد يكون ذلك مؤشرًا لكون طفلك يشتاق لتقضية الوقت معك، فكلما استطعنا تلبية احتياجات أطفالنا بشكل إيجابي سنتجنب سلوكيات سلبية مختلفة للفت الانتباه، مثل الزن.

وأبسط طريقة لتلبية احتياجات طفلك النفسية بأن تخصصي له وقتًا من 10 : 15 دقيقة مرتين في اليوم، لتفعلا شيئًا مشتركًا معًا، ويُفضل أن تفعلي معه ما يحبه مثل قراءة كتاب أو التلوين، فتلك أفضل طريقة لتعزيز السلوك الجيد عند الأطفال.

ولتقويم سلوك الزن يمكنك تجربة هذه الحيل:اختاري وقتًا مناسبًا يكون طفلك هادئًا فيه، وتكونين أنتِ مسترخية، لتشرحي لطفلك، ما هو الزن؟ وما الفرق بين سلوك الطلب العادى وسلوك الزن؟ وأنه لن يحصل على ما يريد بذلك السلوك.

أخبري طفلك، كيف يصبح صوته عندما يستمر بالزن، حتى يفهم ما المقصود بالزن، عندما أخبرت طفلي بأنه عندما يردد بلا انقطاع "ماما.. ماما.. ماما.."، يصبح مثل النحلة الزنانة التي لا تتوقف عن الطنين.يمكنك تسجيل فيديو أو صوت له عندما يزن ثم تعرضيه عليه، ليتعلم بشكل ملموس ويفهم ما يفعله.اقرئى أيضًا: سلوكيات الأطفال.. كيف تتعاملين مع الطفل اللحوح؟

عندما يحاول أن يطلب طفلك منك شيئًا بأسلوب مهذب وبصوت واضح، أشكريه وشجعيه حتى تعززِ السلوك الجيد ويطيعك عند نبذ السلوك السيئ.إن كان طفلك أكبر من خمس سنوات، اصنعي له برطمانًا يضع فيه مثلًا عملة من مصروفه أو مكعب من لعبه، كلما يزن ليرى كم مرة قام بالزن.

وللأطفال الأقل عمرًا، لكي تتحكمي في سلوكهم خارج المنزل، أخبريهم بأنهم سيحصلون على الحلوى المفضلة لديهم، إذا ما تصرفوا جيدًا دون زن.

حكي القصص أيضًا وسيلة فعّالة لتحسين سلوك الأطفال، وقد عدّلت سلوك الزن عند طفلي عندما اشتريت له حكاية تتحدث عن وليد الزنان، وكيف يضره الزن ويجعل من حوله غير سعداء، ومنذ تلك اللحظة توقف صغيري عن الزن.

وأخيرًا، كوني صبورة، فمحاولة تعديل السلوك مرة بعد مرة، لن تعطيكِ اختلافًا سريعًا، ولكن باستمرار المحاولة ومرور الوقت ستلمسين نتيجة جيدة.

التعليقات