الحساينة في مؤتمر بالقاهرة ... إنشاء محطة تحليه للمياه حل لإنقاذ غزة من كارثة قادمة

الحساينة في مؤتمر بالقاهرة ... إنشاء محطة تحليه للمياه حل لإنقاذ غزة من كارثة قادمة
الدكتور مفيد الحساينة
القاهرة - خاص دنيا الوطن 
أكد وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور مفيد الحساينة أن محطة تحلية المياه في قطاع غزة تشكل حلاُ استراتيجياً لتفادي أزمة القطاع من الوضع المائي الرديء الذي يعاني منه نتيجة السياسات الإسرائيلية بحق سكان قطاع غزة .

وكشف الحساينة خلال مشاركته في مؤتمر المياه العربية برعاية جامعة الدول العربية المنعقد في جمهورية مصر العربية بحضور الوزير مازن غنيم رئيس مصلحة المياه، وعدد من الوزراء العرب والشخصيات الدولية الاعتبارية، كشف بأن الحصار المفروض على قطاع غزة أدى وساهم بشكل كبير في انهيار الوضع الاقتصادي وتدمير المخزون الجوفي، إلى أن وصل نسبة التلوث فيه إلى 97% من مجمل مياهه غير صالحة للشرب وللاستخدام الآدمي، محذراً من استخدام مثل هذه المياه التي تهدد حياة المواطنين إذا استمر هذا الوضع على ما هو عليه.

وثمن الحساينة جهود الحكومة برئاسة الدكتور رامي الحمد لله من أجل جلب وتوفير الدعم المالي الكافي اللازم لإنشاء محطة تحلية مركزية بطاقة إنتاجية 55 مليون متر مكعب لتوفير مياه صالحة للشرب بحلول عام 2020.

وأضاف الحساينة بأن 64% من أراضي الضفة الغربية تقع تحت السيطرة الإسرائيلية مما يشكل عقبة كبيرة أمام الحكومة من أجل تطوير البنية التحتية اللازمة لخط مياه صالح، واستغلال مصادر المياه بشكل صحيح .