بركة: المتابعة العليا تضع هموم الناس اليومية على رأس اهتمامها خاصة الشرائح المستضعفة وضحايا العمل

رام الله - دنيا الوطن
يعيش في المجتمع العربي في البلاد اكثر من 400 الف صاحب اعاقة بدرجات متفاوتة، 3 اضعاف عنها في المجتمع اليهودي. هذا الجمهور يعاني من نوعين من التمييز- الاول من قبل تعامل المجتمع العربي نحو اصحاب الاعاقات والتي تكمن بالاساس بعزل هذه الشريحة، والثاني التمييز من قبل المؤسسة الحاكمة في جميع المجالات مثل النقص في الاطر العلاجية والتأهيلية في المجتمع العربي".

بهذه الكلمات استهل سهيل دياب رئيس دائرة تعميق المساواة افتتاح المؤتمر الثاني لتشغيل اصحاب الاعاقات في المجتمع العربي، والذي بدأ اعماله يوم الخميس في البحر الميت بمشاركة مندوبي 26 جمعية اهلية تنشط في المجتمع العربي من جولس
في الشمال وحتى راهط في الجنوب.

وحيا المؤتمر رئيس لجنة الم ابعة العليا لاوضاع الجماهير العربية في اسرائيل النائب السابق محمد بركة وتضمنت تحيته رسائل عديدة مهمة جدا مؤكدا على ان لجنة المتابعة العليا تضع على رأس اهتماماتها اليوم وخلافا للفترة السابقة- مجمل هموم الناس الجماعية والفردية، وتهتم بالجانب الاجتماعي وحياة الناس مثل الفقر والبطالة والعنف والارض والمسكن اضافة الى الهموم السياسية الكبرى في المعركة من اجل السلام العادل والمساواة القومية والعدالة الاجتماعية.

وتوقف بركة بشكل خاص عند مجالين اساسيين في القضايا الاجتماعية. الاول تصاعد حوادث العمل في فرع البناء، والثاني الصعوبات التي تواجهها شريحة اصحاب الاعاقات في المجتمع العربي ووسائل مواجهتها.

ودعا بركة في نهاية تحيته الى التعاون بين الهستدروت ولجنة المتابعة في القضايا التي تهم العاملين والشرائح المستضعفة والجماهير العربية وصولا الى مجتمع تسوده قيم العدالة الاجتماعية والمساواة.

وكان المحامي يعقوب تريبتو مدير عام الهستدروت الذي حيا المؤتمر قائلاً: الهستدروت تثمن عاليا نشاط دائرة تعميق المساواة والتي تسعى لتعميق مفهوم النقابات كحركة اجتماعية مؤثرة وليس فقط حركة نقابية

وكان قد حيا المؤتمر ايضا المفوض لتشغيل اصحاب الاعاقات في الهستدروت السيد جاي سمحي.

هذا ويواصل المؤتمر اعماله والاستماع الى 8 مداخلات مهنية واجتماعية في مركزها ندوة مع عضوي الكنيست دوف حنين وعايدة توما سليمان.

التعليقات