الولايات المتحدة تتوعد باتخاذ إجراءات جديدة حال استمرار تهديدات كوريا الشمالية

الولايات المتحدة تتوعد باتخاذ إجراءات جديدة حال استمرار تهديدات كوريا الشمالية
التجربة الكورية الشمالية
رام الله - دنيا الوطن
توعد نائب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين اليوم الجمعة قيام بلاده باتخاذ إجراءات أخرى إلى جانب نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي المتقدم (ثاد) في شبه الجزيرة الكورية, حال استمرار تهديدات كوريا الشمالية.

وقال بلينكين – في محاضرة ألقاها بكلية الدراسات العليا للدراسات الدولية في جامعة (سول) الوطنية – حسبما نقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية – إن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عليهما أن تتخذا تدابير دفاعية باستمرار لحماية أنفسهما وحلفائهما.

وأضاف أن تلك التدابير مثل نشر منظومة (ثاد) قد تثير غضب الصين في بعض الأحيان رغم أنها لا تستهدفها. وقال إن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية قررتا نشر منظومة (ثاد) في شبه الجزيرة الكورية بعد إجراء كوريا الشمالية للتجربة النووية الرابعة في يناير الماضي, مؤكدا أن نشر منظومة (ثاد) هو أحدث تدبير إلا أنه ليس الأخير.

وأشار إلى أن اقتصاد كوريا الشمالية يعتمد بشكل كبير على الصين, لهذا السبب فإن الصين لديها مسئولية خاصة لفرض العقوبات على كوريا الشمالية.

وتابع: “إذا تمكنا من فرض العقوبات المتسقة والشاملة على كوريا الشمالية, فإن ذلك سيجعل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أمام خيارين لا ثالث لهما, إما تطوير البرامج النووية والصاروخية وإما المحافظة على الاقتصاد من الانهيار”, مضيفا أن التعاون مع الصين هو أفضل طريقة.

التعليقات