منظمة شركاء اليمن تختتم الدورة التدريبية للمدربين في الوساطة المجتمعية والتنمية الحساسة للنزاعات بصنعاء

منظمة شركاء اليمن تختتم الدورة التدريبية للمدربين في الوساطة المجتمعية والتنمية الحساسة للنزاعات بصنعاء
أعضاء منظمة شركاء اليمن
رام الله - دنيا الوطن - وهيب الذيباني
اختتمت منظمة شركاء اليمن اليوم الخميس بالعاصمة صنعاء دورة تدريب المدربين في مجال الوساطة المجتمعية والتنمية الحساسة للنزاعات لفريق المدربين من مديريات حبيل جبر وتبن بمحافظة لحج في إطار برنامج دعم الصمود الريفي في اليمن والممول من قبل الاتحاد الأوروبي ومكتب الأمم المتحدة الإنمائي UNDP .

حيث تلقى المتدربون على مدى ست أيام تدريبات على المشاركة والوساطة المجتمعية والتنمية الحساسة للنزاعات وأدوات تحليلها ومهارات إدارة الحوار والتفاوض والقيادة المجتمعية وتيسير جلسات النقاش والوساطة ودور المرأة في إدارة النزاعات المجتمعية وتحديد الاحتياجات والأولويات التنموية .

وقد اكد الأستاذ/ فهد سيف العبسي مدير برنامج التماسك الاجتماعي ضمن برنامج دعم الصمود الريفي في اليمن إلى إن المدربين الذي تم استكمال تدريبهم سيقومون بتدريب الوسطاء المحليين في محافظة لحج خلال شهر ديسمبر القادم حول الوساطة المجتمعية وتحليل النزاعات .

وقد أوضح العبسي إلى إن اختيار الوسطاء المجتمعيين سيكون ممن يقومون بحل النزاعات والوساطات داخل المجتمعات المحلية المستهدفة كالـ (مشايخ، وعقال الحارات أو القرى ، الشخصيات الاجتماعية، القضاة ، المحاميين، أئمة وخطباء المساجد، مدراء مدارس، أخصائيين اجتماعيين ، إعلاميين.

كما أشار العبسي إلى إن الوسطاء المجتمعيين سيقومون بعقد حوارات مجتمعية في المديريات المستهدفة لاستعراض القضايا والاحتياجات التنموية وقائمة الأولويات والمبادرات المجتمعية والتوافق عليها ودعم تنفيذها تحت إشراف لجان مجتمعية سيتم تشكيلها لهذا الغرض .

وأضاف العبسي إلى انه سيتم استهداف الفئات الأكثر ضعفا كالنساء والشباب العاطلين عن العمل والمهمشين والنازحين والمجتمعات المضيفة المجهدة من خلال استخدام أدوات شمولية وتشاركية تستجيب لظروف النزاعات وذلك لحشدهم وإشراكهم في الأنشطة المقترحة.