سلطة جودة البيئة تعقد حلقة توعوية ضمن برنامج التعاون مع مفوضية التوجيه السياسي

سلطة جودة البيئة تعقد حلقة توعوية ضمن برنامج التعاون مع مفوضية التوجيه السياسي
رام الله - دنيا الوطن
عقدت الإدارة العامة للتوعية والتعليم البيئيوبالتعاون مع مفوضية التوجيه السياسي /رام الله والبيرةحلقة توعوية لمجموعة منطلبة الحرف في مركز رونالدو الاجتماعي في رام الله. وتأتي هذه الحلقة ضمن برنامجالتعاون مع مفوضية التوجيه السياسي والمعنوي بعد توقيع مذكرة التفاهم التي تكمن في بث روح التوعية والتثقيف وتعزيز دورالأمن الفلسطيني في حماية البيئة.

وهدفت هذهالحلقة التي شارك فيها 35 طالباً من المدرسة الصناعية في مركز رونالدو الاجتماعيضمن تخصصات حرفية مختلفة إلى رفع مستوى الوعي البيئي وتجسير الثقافة البيئية بينجميع فئات المجتمع لعكسها نحو سلوك صديق للبيئة من خلال المحافظة على المصادرالبيئية واستدامتها ومنع استنزافها.

وقد قامت الأختهبة أبو يمن من دائرة العمل الجماهيري مسؤول ملف البيئة في مفوضية التوجيه السياسي بالترحيب بطاقم سلطة جودة البيئة وأكدت على دعم التوجه نحو الاهتمامبقضايا البيئة ودمجها في ضمن ثقافة مجتمعنا الفلسطيني.

افتتحت الحلقةالتوعوية أ. مي رحال من الادارة العامة للتوعية والتعليم البيئي من سلطة جودةالبيئة باستعراض تأسيس وبدايات سلطة جودة البيئة وتوضيحهيكليتها وما تحتويه من ادارات عامة، حيث تم عرض مهام كل ادارة وتقاطعها معالنشاطات المجتمعية؛ ومن ثم تم الاستفاضة بأهمية المصادر البيئية في فلسطينومناقشة المفاهيم البيئية الأساسية من خلال عرض الوضع البيئي في كل منها، حيث تمالتركيز على قضايا عديدة منها المياه والهواء والتنوع الحيوي والنفايات الصلبةوالتغير المناخي بتوضيح واقعها على الأرض الفلسطينية والمشاكل التي تعاني منها تفصيلاً.

وتبع ذلك توضيح مبادئ الاستهلاك البيئي من حيث الأهمية وبما يتناسب مع حماية البيئة ومنع استنزافالمصادر البيئية وقد تم استعراض النفايات الصلبة الناتجة من الحرف التي يمارسهاالطلبة من حدادة ونجارة وألمنيوم وبيان خطرها على البيئة وأثر تلوثها بهذه الموادومن ثم تم التركيز على آليات لمعالجة هذه النفايات داخل المدرسة الصناعية من خلالتطبيق مفاهيم اعادة التدوير واعادة الاستخدام.

وختمت أ. ميرحال بأن المواطنة الصالحة تجاه البيئة في فلسطين ترتكز على دعائم الحق والواجبوالمسؤولية الوطنية، من خلال التفاعلية والسلوك البيئي المقترن بالوعي الكاملبأهمية الحفاظ على البيئة الفلسطينية من المخاطر التي تهددها لا سيما الاستهدافالواضح والأرعن للاحتلال الاسرائيلي للمصادر البيئية في محاولة لفرض السيطرة علىهذه المصادر ومصادرة العديد منها واستنزاف ما لا يمكن مصادرته.

وفي ختام الحلقة التوعوية توجه طاقم مفوضيةالتوجيه السياسي / رام الله والبيرة والطاقم الاداري ومدرسي المدرسة الصناعية فيمركز رونالدو الاجتماعي وكذلك الطلبة سلطة جودة البيئة مثمنين الدور التوعوي الذيتقوم به من خلال الفعاليات وحلقات النقاش وقد تم بحث سبل التعاون المستقبلية مع المدرسة في مجال حماية البيئة بعد الاطلاع على أنشطة المدرسة شيراز