تدشن محطة جعار الكهربائية

رام الله - دنيا الوطن
دشن صباح اليوم مدير عام كهرباء أبين المهندس احمد علي دحه المرحلة الأولى من محطة جعار الكهربائية الجديدة المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة حيث حضر التدشين عدد من مسؤولي المؤسسة العامة لكهرباء أبين .

وفي التدشين قال دحه ،كما تعلمون أن التيار الكهربائي تم قطعه على المحافظة أبين منذ سنه ونصف تقريباً وسببه يعود إلى خروج محطات التوليد والشبكة الوطنية عن الخدمة نتيجة الحرب الغاشمة . 

وأردف دح بالإضافة إلى تدمير خطوط النقل صنعاء مأرب، عدن، تعز أبين ،سبب ذلك معاناة كبيرة لأبناء محافظة أبين، وزادة المعانات بسبب عدم توفر طاقة توليدية محلية ونتيجة لذلك استجابت دولة الإمارات العربية الشقيقة لطلب المشير عبدر ربه هادي بتوفير طاقة بشكل عاجل لمديرية خنفر، وزنجبار،بشكل عاجل لغرض التخفيف من معاناة المواطنين

وتحدث دحه عن المحطة الجديدة قائلا: وها نحن اليوم ندشن تشغيل الدفعة الأولى من المولدات التي تم الاتفاق عليها مع الجانب الإماراتي في محافظة أبين ،و إن إضافة (4) ميجا تسهم في تخفيف معاناة المواطنين في مديريتي خنفر وزنجبار.

وأضاف دح ، ونحن في هذا الاتجاه نعمل على التجهيز والترتيب بشكل فني باستيعاب الطاقة التوليدية الجديدة واقصد بها الدفعة الثانية والتي ستأتي في الأيام القادمة.

وأعقب دحه، إن الأمارات لم نشاهدها فقط في دعم الطاقة والكهرباء بل شاهدناها كثيرا في عدة مجالات وبعد انتهاء الحرب مباشرة ومما يجدر الإشارة له هنا هو أنه بعد الحرب زودتنا دولة الإمارات بخمسة محولات توزيع تم توزيعها على مناطق الكود ، وزنجبار، والحصن، جعار .

هذا فيما يخص تشغل محطة جعار الجديدة أما بخصوص إجمالي أسهام الجانب الإماراتي فقد قال دح، إن الدعم المستمر الذي نالنا من الجانب الإماراتي فهو اكبر مما يحصر فقد سبق وان قدمت لنا دولة الإمارات مكرمه فيما يخص الشبكة الوطنية حيث قام الأخوة في دولة الإمارات بتزويدنا كيبلات الضغط العالي(33ك.ف)جزء منها قد استلمنها والجزء الآخر قيد التنفيذ .

هذا وتجري بدعم من دولة الإمارات إعادة خط عتق المحفد ،وتوفر 15 ميجا وات محطة كهرباء لودر وتلتي سوف تغطي أربع مديرات لودر ،مكيراس ،والوضيع مودية ،(5)ميجاوات لمديرية أحور ،ورصد .

وأكد أحمد حسين ، أن المولدات ستسهم بشكل كبير في التخفيف من معاناة المواطنين جراء الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي في أبين والمحافظات المجاورة لها.

وأعرب مدير عام كهرباء أبين، عن شكره وتقديره للإمارات قيادة وحكومة وشعباً على وقوفهم ومساندتهم الحكومة اليمنية والسلطات المحلية في أبين لتحسين أوضاع الخدمات فيها .

تأتي هذه المولدات التي تم فيها تدشين المحلة الأولى من محطة جعار كمنحة مقدمة من دولة الإمارات لمحافظة أبين نظراً لما تعانيه محافظة أبين من انقطاع طويل جراء الحرب الغاشمة التي شنتها قوات المخلوع صالح والحوثي ومن بعدها العناصر الخارجة عن القانون المسمى" بتنظيم القاعدة" ونظراً لهذا فقد جاءت مكرمة دولة الإمارات بهذه المولدات تضميد جراحها بعد معاناتها طيلة هذه المدة طويلة.

هذا وكانت دولة الإمارات والهلال الأحمر الإماراتي قدما لمحافظة أبين الكثير في المجال الإغاثي والإنساني ،والخدمي خلال الأشهر الماضية أملا في تحسين المعيشة وعودة الحياة إلى طبيعتها.