منخفض جوي يضرب البلاد..والدفاع المدني: نحن على جهوزية عالية

منخفض جوي يضرب البلاد..والدفاع المدني: نحن على جهوزية عالية
صورة توضيحية
خاص دنيا الوطن – أحمد العشي
يحل فصل الشتاء على المنطقة خلال الأيام القليلة القادمة بشكل عام وعلى فلسطين بشكل خاص، فتستنفر كافة الجهات المعنية بذلك جهودها لمواجهة المخاطر التي قد تنتج عن المنخفضات الجوية وعلى رأسها جهاز الدفاع المدني الفلسطيني.

"دنيا الوطن" تعرفت على أهم استعدادات جهاز الدفاع المدني لاستقبال فصل الشتاء وخرجت بالتقرير التالي..

أكد مدير العلاقات العامة والإعلام في جهاز الدفاع المدني الرائد نائل العزي، أن استعدادات الدفاع المدني تنطلق من المخاطر التي تنجم عن قدوم فصل الشتاء، بالإضافة إلى أنه يستعد من خلال التجارب السابقة التي مرت على فلسطين والخسائر والضحايا التي نجمت عن المنخفضات السابقة.

وبين العزي في لقاء مع "دنيا الوطن"، أن الاستعدادات تتم من خلال قدرات الدفاع المدني من حيث التدريبات والمعدات والآليات وتطويرها و رفع الوعي المجتمعي في مجال المخاطر سواء كانت في المنازل أو أماكن العمل.

وقال: "الدفاع المدني يستعد من خلال عقد المجلس الأعلى للجهاز لمناقشة كافة خطط الشركاء، فهناك 24 شريكاً، وكل واحد منهم لديه خطة، فوزارة الأشغال العامة تضع إمكانياتها وقدراتها وتخصصها للانسجام مع الخطة الوطنية الشاملة، ووزارة الصحة تعمل كذلك بنفس الأسلوب، وشركة الكهرباء والهلال الأحمر والأجهزة الأمنية والمتطوعين والنقابات".

وأضاف: "كل شريك يضع خطته حتى تتم مناقشتها في إطار الخطة الوطنية الشاملة، لمواجهة المخاطر المحتملة الناجمة عن فصل الشتاء".

وأوضح العزي، أن التواصل مع الجهات المعنية يتم من خلال أكثر من قناة، القناة الأولى من خلال اللجان المحلية للدفاع المدني التي يرأسها المحافظ، ويكون مدير الدفاع المدني ومدير الصحة في أي منطقة هم أعضاء في هذا المجلس، ويتولى المحافظ التنسيق المباشر بين الطرفين من خلال تبادل البيانات المطلوبة والإمكانيات لدى الطرفين وخطة مشتركة للعمل ميدانيا.

وأشار إلى أن القناة الثانية هي القناة الرئيسية وهي المجلس الأعلى للدفاع المدني الذي يرأسه وزير الداخلية ومدير عام الدفاع المدني ووكيل وزارة الصحة هم أعضاء المجلس الأعلى، حيث يتم تبادل المعلومات والبيانات بشكل مركزي ووضع السيناريوهات المحتملة للعمل المشترك".

واعتبر العزي أن مستوى التنسيق عالٍ جداً، لافتاً إلى أن الجهاز يحصل على كشوفات المرضى ذوي الأمراض المزمنة والحوامل المتوقع ولادتها في فصل الشتاء، حيث يتم التنسيق مع الدفاع المدني حتى يتمكن من توفير وسائل المواصلات والمراكز الطبية المناسبة حسب المطلوب.

وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام في جهاز الدفاع المدني، أن الجهاز سيطلق حملة شاملة مع بداية موسم الشتاء تتضمن الفيديوهات والنشرات الإذاعية وروابط الرسائل القصيرة، حتى يتم توصيل الرسالة إلى كافة شرائح المجتمع من خلال كافة وسائل الإعلام المختلفة، بالإضافة إلى تطبيق الهواتف الذكية التي ستستخدم كمنصة لإرسال كافة الإرشادات والأخبار العاجلة وكافة الفيديوهات التعليمية التي ترقى بمستوى الوعي المجتمعي للمواطن الفلسطيني بكافة المخاطر المحتملة سواء المخاطر المنزلية أو المخاطر التي قد تنجم عن الطقس أو المخاطر في الشركات والمصانع أو مخاطر الغاز وغيرها.

من جانبه، أكد مدير دائرة العمليات في جهاز الدفاع المدني بغزة الرائد رائد الدهشان، أن الجهاز جدد فعالية الأرقام الساخنة، بالإضافة إلى جهوزية المعدات والأفراد واستنفار الطواقم الموجودة على شاطئ بحر غزة، مشيراً إلى أن هناك جهوزية تامة لاستقبال المنخفض الذي سيشهده قطاع غزة خلال الأيام القادمة.

وقال: "أرسلنا رسالة إعلامية للمواطنين حتى يأخذوا التدابير اللازمة وخاصة المنازل المنخفضة عن الشارع العام".

وأضاف: "لدينا خطة محكمة ومعروفة ومدروسة، كما لدينا كشف لأسماء الضباط المناوبين على مدار الـ 24 ساعة حتى يكونوا على اطلاع على عملهم واستقبال فصل الشتاء".

وأوضح أن هناك عملاً بروح الفريق الواحد، لافتاً إلى أن القانون يسمح لجهاز الدفاع المدني بقيادة العمل الميداني في حال تعرضت البلاد لمنخفضات.

وقال: "نحن في الدفاع المدني نقود الميدان بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية والأجهزة الأمنية ووزارة الأشغال العامة والإسكان وشركة الكهرباء، حيث لدينا أرقام ساخنة نقوم من خلالها بالتواصل معا ونقوم بالعمل بروح الفريق الواحد في الميدان".