جبارين لـ "دنيا الوطن" تعديلات في القانون الانتخابي للبلديات واعتماد نظام القائمة المفتوحة

جبارين لـ "دنيا الوطن" تعديلات في القانون الانتخابي للبلديات واعتماد نظام القائمة المفتوحة
صورة توضيحية
خاص دنيا الوطن - أحمد جلال 
أكد وكيل وزارة الحكم المحلي في حكومة التوافق الفلسطيني، محمد جبارين، أن الوزارة تجري تعديلات على النظام الانتخابي الخاص بالهيئات البلدية والمحلية، لافتاً إلى أنه سيجري اعتماد نظام القائمة المفتوحة والتي تسمح للمواطن باختيار مرشحيه من القوائم المختلفة. 

وقال جبارين، في تصريحات خاصة لـ (دنيا الوطن)، إن الوزارة تعمل على استحداث قانون الانتخابات المحلية وإجراء مجموعة من التعديلات، وذلك من خلال الحوار مع مجموعة من الأحزاب والكتل البرلمانية، منوهاً إلى أن الوزارة ستجري جلسات مع مؤسسات المجتمع المدني وخبراء أكاديميين في هذا الصدد. 

وأوضح أن التعديلات تقتضي أن يقوم الناخب باختيار أشخاص من القائمة الواحدة، وبالتالي يذهب الصوت إلى القائمة، لافتاً إلى أن المرشح في هذه الحالة يأخذ صوتاً واحداً من مجموع أصوات القائمة؛ وتتحدد نسبة مقاعد القائمة بالنسبة للقوائم الأخرى إلى جانب أن الصوت يذهب للمرشح، مما يضمن إعادة ترتيب المقاعد في القائمة الواحدة حسب ترتيب الأصوات. 

وأشار إلى أن التعديلات المطروحة تعطي حرية أكبر للمواطن من أجل اختيار مرشحه، كما أنها تعطي حرية للقوائم بما يضمن إعادة ترتيب المناصب حسب عدد الأصوات لكل مرشح، مؤكداً وجود تجاوب من قبل الفصائل وقبول مبدئي للتعديلات المطروحة وفيه قبول للتعديلات المطروحة. 

وتابع: "المواطن حين يصوت للقائمة تمكنه التعديلات الجديدة من إعادة ترتيبها، والتعديلات لها عوامل إيجابية كثيرة على عكس القائمة المغلقة التي ينتخب فيها المواطن الجميع دون حرية الاختيار"، لافتاً إلى أن فصائل منظمة التحرير شاركت في وضع التعديلات. 

ونوه جبارين، إلى أن الوزارة ستعكف على طرح التعديلات على القوى الوطنية والإسلامية، لافتاً إلى أنه لم يجر الحديث مع حركة حماس بشكل مباشر، وأن الوزارة لديها نية في طرحه على كافة الكتل البرلمانية والأحزاب السياسية بما فيها حماس. 

وفي سياق ذي صلة، قال جبارين لـ (دنيا الوطن)، إن الوزارة وبعد قرار مجلس الوزراء تأجيل الانتخابات لأربعة شهور تجري دراسة على كل المجالس المحلية والبلدية، وستعمل على حل عدد منها وإعادة تشكيلها بما يخدم المواطن. 

وأضاف: "ندرس ملفات المجالس البلدية والمحلية بعناية شديدة، وسنعمل على حل مجموعة من المجالس التي تراكمت عليها الديون، وبالتالي سيتم تعيين بديل لها" لافتاً إلى أن الأمور تسير باتجاه الانتخابات في الضفة وقطاع غزة.