الجزائر .. أرض فلسطينية تستغيث وتبكي حالها

الجزائر .. أرض فلسطينية تستغيث وتبكي حالها
الحاجة بهيه هريشه
خاص دنيا الوطن -عهود الخفش 
تتنقل بين شجرة وأخرى برشاقه.. تتناول مفرشاً لتفترش الأرض خوفاً على حبات الزيتون من السقوط على التراب.. فتمسك غصناً لقطفها.. ثم تجلس جانباً.. وبعيون تحمل العزم والأمل والإصرار بالرغم من تجاعيد وجهها التي تحكي حكايات الألم والحرمان من شيء أحبته يوماً فتفصل ألأوراق عن الحبيبات..  لتردد الحاجة بهية هريشة (77 عاما) من بلدة قفين شمال مدينة طولكرم، " الجزائر تحتاج من يدعمها".
اقتربنا منها أكثر لتتحدث لـ (دنيا الوطن) عما تخبؤه تلك النظرات وتلك التجاعيد قائلة: لدينا أرض مساحتها 20 دونماً مزروعة بأشجار الزيتون، تقع بالجهة الشرقية من بلده قفين ومنذ (12 عاماً) لم نذهب إليها،لأنها محاطة بالشيك والدخول إليها بحاجة إلى تصاريح ولم يعطوا لأي فرد من أفراد أسرتي تصريح الدخول إليها، وبالتالي حرمنا منها الاحتلال الإسرائيلي".

  سقطت حبيبات الزيتون من يدها دون أن تشعر.. وتنفست بهية الصعداء وملأت رئتيها بالهواء كأنما تحاول أن تجدد الهواء الرطب الذي يتخلل مساماتها فتجدد بذلك ذكرياتها الرطبة المبللة بدموع الأسى، تماسكت قليلاً حتى لا تفضحها الدموع المتسربلة بين خطوط وتجاعيد وجهها تحاول تذكر الأيام التي كانت تذهب إليها دون قيود قائلة: "من يوم ما وعيت على الدنيا وأنا أهتم بأرضنا "خالة السمن " ونذهب إليها للاعتناء بها وزراعتها بالأشجار إلى أن جاء المحتل وسلبها منا بطريقة وحشية بمنعنا من الدخول إليها، أما الآن فقد حرمنا منها وكانها قطعة من قلبي ".  

صمتت لدقائق وأخذت نفساً عميقا و مررت أصبعها السبابة على أخاديد الزمن التي حفرت في ثنايا وجهها الأبيض الصغير وانفلتت من بين جفنيها دمعة حارقة، تدرجت دون وعي على تلك الأخاديد، وعادت لمواصلة حديثها قائلة" "أما الجزائر والتي تقع بالجهة الغربية من البلدة فهي محاطة بمستوطنتي " كيبوتس ميسر وحريش" ومحاطة بشيك وبوابة تتحكم بها أمزجتهم والذهاب إليها ليس بالسهوله، وحسب الهدوء في المنطقه، ومساحتها تقارب (20 دونماً) مزروعة بأشجار الزيتون وعمر الشجرة يتراوح ما بين 25- 30 عاماً.  

صمتت لثوانٍ، بلعت ريقها المتحطب لتضيف قائلة: "هناك تقصير من قبل المسؤولين بحقنا كمزارعين،
وإن كان هناك مشاريع زراعية تعطى لناس وناس، طالبنا بحفر بئر لهذه الأرض ولكن لاحياة لمن تنادي، نحن بحاجة إلى دعم حتى نظل صامدين والمطلوب ليس المستحيل كل ما في الأمر نطالب المسؤولين بمساعدتنا بتوفير بئر مياه للجزائر حتى تبقى منتعشة من أجل الاستفادة من الأرض والاعتناء بالأشجار المزروعة فيها". 

تركنا الحاجة بهية وذهبنا إلى رئيس هيئة الجدار والاستيطان، وليد عساف، حيث كان في فعالية قطف ثمار الزيتون في المناطق المحاذية للمستوطنات في محافظة سلفيت لنحدثه عن أمنية الحاجه بهية، وكان رده أنه على استعداد لمساعدتها في توفير بئر المياه للجزائر، وطلب منا أن نزوده بمعلومات عن الأرض كرقم القطعة والحوض. ويبقى سؤال الحاجة بهية هل ستتحقق أمنيتها قريباً أم إنها ستبقى حلماً...؟