هيئة الأسرى: سياسة انتهاك فاضحة وجديدة بحق الأسرى في عصيون

رام الله - دنيا الوطن
أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسين الشيخ مساء الأربعاء، عقب زيارته لمعتقل عتصيون أن إدارة السجن باتت تتفنن في التنكيل بالأسرى وإهانتهم، حيث ظهرت سياسة جديدة في هذا السجن وفصل جديد من أساليب المس بالكرامة، تتمثل في عدم إدخال المعتقل الجديد للسجن الا بعد اجباره على  خلع جميع ملابسه ومنها الداخلية "بالعراء" خارج السجن، وتركه عاريا تماما لمدة طويلة.

 واضاف الشيخ، أنه وبعد مرور وقت طويل تعمد الادارة لاحضار ملابس خاصة زرقاء اللون عبارة عن جكيت ازرق وبنطلون ازرق وبدون ملابس داخلية او ملابس أخرى واجباره على لباسها دون مراعاة حجمها، وعند طلب الأسير تبديل اللباس كونه صغير او كبير عليه، يتعرض للضرب والتوبيخ.

واشتكى الأسرى للمحامي من هذه السياسة التي تمس بكرامة الإنسان وتشعره بالإذلال، حيث تعريتهم تماما امام الجنود والمجندات ولمدة طويلة وبدون ساتر وامام باقي الاسرى، وان اللباس في الاغلب غير مناسب ويسبب حساسية للجسم كونه خشن ولايوجد ملابس داخلية تحته تمنعه من حماية الجلد.

كما اشتكى الاسرى في سجن عتصيون، من انعدام النظافة وقلة الاكل وعدم وجود أي رعاية صحية ومن سوء اللباس، ومن كارثة التحقيق حيث يتم انتزاع الاعترافات بالقوة، مستغلين الوضع النفسي الصعب والسيئ للمعتقلين، كما يتعرض المعتقلون للبرد الشديد خاصة في الليل عند وصولهم الى السجن ليلا وتركهم في الساحة لمدة طويلة تزيد عن الست ساعات.

 وقد ناشد الاسرى كافة الجهات المختصة التدخل السريع لانهاء هذه المعاناة والممارسات اللانسانية بحقهم، كما وناشدوا مؤسسة الصليب الأحمر بسرعة زيارتهم وفضح هذه الممارسات وكذلك جمعية أطباء بلا حدود التدخل السريع وكافة الجهات الحقوقية المختصة لانهاء هذه المهزلة المستمرة والمناشدات المتكررة دون سماعها او كشفها وفضحها.

التعليقات