اصدار كتاب جديد عن التاريخ العلمي لقرية رامين بمحافظة طولكرم

رام الله - دنيا الوطن
صـدر للشيـخ عمـارأحمــد بدوي مفـتي محافظـة طولكرم ، كتاب جديد بعنوان ( زهر البساتين في تراجم علماء رامين ) يتحدث الكتاب عن التاريخ العلمي لقرية رامين  منذ القرين الثامن الهجري الموافق للقرن الرابع عشر الميلادي ، ويتناول الكتاب العلاقة التاريخية العلمية العريقة ما بين فلسطين والشام  .

كما فصل الكتاب السيرة العلمية لستة وعشرين عالما في شتى العلوم ، من كبار علماء العالم الاسلامي ، وكانوا من قرية راميـن ، فمنهـم المؤرخون ، والأدباء ، والفقهاء ، والمصلحون ، والقادة ، والقضاة في دمشق ، وحلب ، وبيروت ، وطرابلس ، وبعلبك ، وصيدا ، وغزة والقاهرة ، واشهرهم شيخ الاسلام محمد ابن مفلح الراميني ـ المتوفى سنة ( 803 هـ ) الذي قال عنه ابن قيمة الجوزية  " ما علمت أحدا تحت قبة الفلك أعلم منه " .

كما تحدث الكتاب بالتفصيل عن سيرة الشهيد ابراهيم بن مفلح الراميني ـ المتوفى سنة ( 803 هـ  ) وعن دوره في محاولة انقاذ الشام من فتنة الغازي المغولي " تيمورلنك " وكيف استشهد على يد الغازي المغولي .

كما تحدث الكتاب عن الشيخ " محمـد محمـود الراميــني " المولــود في قوصين عــام 1914 والمتوفى في عمان عام 1970 م ، تلقى العلم في جامعة الأزهر وفي مراكز علمية مختلفة بالشام ، حيث أسس بنو مفلح الراميني مدارس العلم ، وكان الشيخ الراميني يلقب " خادم العلم والدين والإسلام في الديار الأردنية " عمل الشيخ محمد الراميني مستشارا للإذاعة الاردنية اضافة الى عمله في حقل التدريس والخطابة ، وصدر له العديد من المؤلفات ، منها :   العلم والعلماء ، الجهاد في الاسلام ، جواهر الأحاديث ، والحج على المذاهب الأربعة .. وغيرها  .

وتحت عنوان " رامين محبرة القلم وذخيرة الرصاص " تحدث الكتاب عن الدور الطليعي لرامين ،   تطـرق من خلالهـا الى شخــصيـة قياديــة ، كان لهــا دور محــوري ومؤثــر في النضـال الفلسطينـي   " الحـاج مصطفـى المحمــد ـ  أبو الراجح " الذي تعــود اصولــه لعائلـة ظافـر في رامـيـن ،

 هذا الرجل الخمسيني ( 1885 ـ 1962 م ) الذي قاد كفاح بلده ضد الطغيان ابان الثورة الفلسىطينية الكبرى 1936/1939 ، حيث شارك ابو الراجح وفصيلة في معركة بلعا ، ومعركة شعفاط ، ومعركة الشايفات شرقي عنبتا ، كما شارك القائد " أبو الراجح الراميني " في مؤتمر دير غسانة ، الى جانب القائد العام لتلك المجاهد الشهيد " عبد الرحيم الحاج محمد ".

هذا ويتكــون الكتــاب من ستـة فصـول ، ويقـع في ( 308 صـفحــات ) وقـد قامــت " جمعية ديوان أهالي رامين الخيرية في الاردن " بطباعــة الكتاب على نفقتهـــا ، وصمم الغلـاف الاستاذ نصـر بريـة .